ورقة دور الاعلام في التصدي لظاهرة الارهاب توصي بدعم فكرة إنشاء مفوضية عامة للاعلام العربي تكون مهمتها تنظيم البث الفضائي الإذاعي والتلفزيوني العربي

الأخبار السياسية
714
0

 

اوصت ورقة دور الاعلام في التصدي لظاهرة الارهاب (رؤية استراتيجية) بدعم فكرة انشاء مفوضية عامة للاعلام العربي تكون مهمتها تنظيم البث الفضائي الإذاعي والتلفزيوني العربي وتفعيل ميثاق الشرف الاعلامي العربي وانشاء شركة اعلامية عربية تنافس الشركات متعددة الجنسيات .
ونادت الورقة التي قدمها اللواء الدكتور عثمان محمد الاغبش في ورشة دور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب التي تنظمها جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الاعلام في الفترة من 18- 19 اغسطس الجاري بقاعة الصداقة ، بتفعيل مبادئ وثيقة البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الفضاء كخطوة بديلة في حالة عدم انشاء المفوضية العربية للاعلام لتحقق الاهتمام بالبناء الثقافي والقيمي للمواطن الي جانب وضع اطار تشريعي عربي مشترك لمبادئ تنظيم البث الفضائي وبنود مقبولة لميثاق الشرف الاعلامي .وطالبت الورقة بانشاء جهاز رقابي مشترك تكون مهمته مراقبة اداء البث الفضائي ووضع التوصيات اللازمة لتفادي السلبيات وتعظيم الايجابيات بما يخدم اهداف العمل الاعلامي .
ودعت الورقة لانشاء شركة انتاج عربية مشتركة وأكاديمية عربية لعلوم الاعلام وانشاء هيئة دولية لدعم الشعب الفلسطيني تكون مهمتها التعاقد مع وزارات وهيئات الاتصالات في جميع دول العالم لحجز خطوط تليفون بأرقام مميزة والاعلان عنها .
كما دعت الورقة الى إنشاء بوابة الكترونية للذاكرة الاعلام العربي عبر شبكة المعلومات الدولية علي التوازي مع أرشفة التراث ويتم انشاء بوابة الكترونية لذاكرة التراث الاعلامي .
وطالبت الورقة بإستحداث مادة للتربية الاعلامية في مراحل التعليم المختلفة بهدف توعية النشء والصغار وإحداث الروح النقدية التي تملك القدرة علي التميز بين الغث والثمين .
وقالت الورقة ان معالجة ظاهرة الارهاب تتطلب تبني مفهوم الامن الشامل والمجتمعي وإشراك منظمات المجتمع المدني في محاربة هذه الجريمة تطبيقا (لشعار الأمن مسؤولية الجميع) واشارت الي ان من اهم مهام التخطيط الاعلامي في مجال التوعية بجريمة الارهاب توفير مقومات الفهم العميق لظاهرة الارهاب في الوطن العربي علي وجه الخصوص وفي العالم بصورة عامة والتعاون مع مراكز بحثية تدرس مثل هذه الظواهر الخطيرة خاصة في الوطن العربي لتوفير معلومات علمية مناسبة بالاضافة لتغطية كافة الجوانب الامنية والتربوية والاجتماعية والثقافية عند التغطية الإعلامية .
وتطرقت الورقة كذلك للعناصر الخمسة الاساسية للاعلام الاستراتيجي التى تمثل تحديد المداخل الاعلامية المناسبة وتفعيل التراكمات المعلوماتية المنظمة بالاضافة للارسال الاستراتيجي الذي يصل للجمهور المستهدف واللغة المناسبة.