ورشة لمشروع الاصماغ بولاية سنار بمشاركة الفاو.

خاطب معتمد محلية ابوحجار مهندس فلاح الامين الجلسة الافتتاحية للورشة التنويريه التفاكرية الاولي لمشروع الاصماغ بولاية سنار والتي تنظمها الهيئة القومية للغابات بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية ( الفاو ) تحت شعار (من  أجل التكييف والتخفيف من تغيرات المناخ.

وحضر الورشة نائب المدير العام للهيئة القومية للغابات الاتحادية الدكتور عبد الحي محمد شريف ومدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية سنار المهندس بابكر عثمان ومدير الغابات الاتحادية بالولاية المهندس موسي سفوري والدكتور سعيدة محمد الحسن مدير المشروع القومي للصمغ العربي والتكيف مع المناخ ومديرو الغابات بالمحليات  وممثلو المجلس التشريعي الولائي بدوائر ابوحجار وعدد من الجهات ذات الصلة بجانب المنتجين للصمغ من المزارعين والرعاة .

وقال الدكتور عبد الحي الشريف إن الورشة هي امتداد لعدد من الورش لمناقشة ووضع مسودة لمشروع الاصماغ مبينا أن الورشة ناقشت ثلاث أوراق علميه تمثلت في الجانب التعريفي للمشروع من خلال الجانب السردي  والوقوف علي الدراسات التي تمت  في المشروع والاستزراع الواسع للاشجار المنتجة.

من جانبه أشاد مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بالولاية  بمشروع النفرة البيضاء وتبنيه لمحور الاستزراع الغابي والمساهمة في زيادة الرقعه النباتية وإعادة توطين شجرة الهشاب مشيرا الي أن الورشة تسهم في الدفع بعملية المحافظة علي المناخ محذرا من تراجع الرقعة النباتية بالسودان خاصة بعد إنفصال الجنوب .

وقال إن التعدي علي الغابات وشجرة الهشاب بصفة خاصه أدي الي اختلال الميزان وتراجع صادر الصمغ داعيا الي ضرورة تفعيل القوانين وسن المزيد من التشريعات لحماية الغابات والمحافظة علي التوازن البيئي والاستخدام الامثل للموارد .

الي ذلك أوضح مدير الغابات الاتحادية بالولاية مهندس موسى  السفوري أن الورشة تناقش التكييف وتغيرات المناخ التي اصبحت تمثل مهددا خطيرا مبينا ان الهيئة تعمل وفق شراكة مجتمعية عبر المجتمعات حول الغابات لاعادة وتوطين شجرة الهشاب والدفع  بالعملية الانتاجية وزيادة دخل الفرد مشيدا بالتنسيق الكبير بين  إدارة الغابات والمحلية  في مشروع إعمار الغابات وإعادة توطين الهشاب التي تعد واحدة من استراتيجيات الغابات لاستدامة الموارد .

فيما اكد معتمد ابوحجار على أهمية قيام الورشة مشيرا إلى ان الغابات تمثل موردا اقتصاديا ومصدرا اساسيا في حفظ التوازن البيئي وتغيرات المناخ لافتاً إلى  ان الاستزراع الغابي يأتي ضمن خطة المحلية في النفرة البيضاء التي اعلنتها محلية أبوحجار موضحا ان المستهدف لزراعة الهشاب لهذا العام (6500) فدان  تمت  زراعة 3250 فدانا  بالغابات المحجوزة عبر شراكات مجتمعية  .

كما أعلن معتمد ابوحجار خلال الورشة استعداد  المحلية للشراكة مع الغابات لانشاء سوق صادر الصمغ بود النيل لضمان التسويق مبينا ان غياب الاسواق وعدم  رعايتها يؤدي الي تهريب الصمغ وانخفاض الأسعار.