ورشة عمل دور الإعلام وحقوق الإنسان بمالي

احتضن العاصمة المالية باماكو يوم الثلاثاء ورشة عمل حول تعزيز قدرات الصحافيين في مجال حقوق الإنسان أثناء المرحلة الانتخابية، تنظمها شبكة وسائل الإعلام وحقوق الإنسان، بالشراكة مع قسم حقوق الإنسان والحماية التابع لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأوجه لبسط الاستقرار في مالي (مينوسما) والتي  تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال رئيس شبكة وسائل الإعلام وحقوق الإنسان بوكاري داو لدى افتتاح أعمال الورشة الجارية برئاسة وزير الاقتصاد الرقمي والاتصال المالي أرونا توري: إن الإعلاميين يلعبون دوراً محوريا في العملية الانتخابية.

وأوضح أن هذه الورشة تهدف إلى تحسين معارف الصحافيين حول الأدوات القانونية الوطنية والإقيمية والدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالحريات العامة، وإطلاعهم على دورهم في الارتقاء بحماية حقوق الإنسان أثناء العملية الانتخابية.

ورحبت ممثلة “مينوسما” نادين مبالا ويلسون بمبادرة شبكة وسائل الإعلام وحقوق الإنسان الهادفة لتعزيز قدرات الإعلاميين حول دور وسائل الإعلام في مجال حماية حقوق الإنسان.

وصرحت ويلسون أن “قسم حقوق الإنسان والحماية التابع ليمنوسما وحرصا منه على تفادي أي حيد للإعلاميين عن أخلاقيات مهنتهم اشترك مع شبكة وسائل الإعلام وحقوق الإنسان في منظور تحسيس الإعلاميين حول المبادئ الدولية والإقليمية والوطنية لحماية حقوق الإنسان”.

من جانبه، اعتبر وزير الاقتصاد الرقمي والاتصال المالي في كلمة لدى افتتاح أعمال اللقاء أن لوسائل الإعلام دورا مفصليا تلعبه خاصة في مجال الارتقاء بحقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية لإنجاح انتخابات 29 يوليو الرئاسية.

وأضاف الوزير أن “وسائل الإعلام لديها بالأخص أثناء المرحلة الانتخابية مسؤولية كبيرة في مجال إعلام وتوعية الجمهور بصورة موضوعية ومتوازنة على الصعيدين الوطني والدولي”، داعيا الصحافيين إلى جمع ومعالجة ونشر المعلومات وفق مقاربة تقوم على حقوق الإنسان وعبر المساهمة في الارتقاء بها من خلال وسائل الإعلام.