وجدي: المحفل الاقتصادي مهم لعلاقات البلدين المتجذرة

أديس أبابا (موفد سونا)- اعتبر رئيس مجلس الأعمال السوداني الأثيوبي المشترك وجدي ميرغني أن المحفل الاقتصادي الذي يعقد اليوم بأديس محفل مهم في علاقات البلدين. وأشار إلى العلاقات الإنسانية المتجذرة بين شعبي السودان وإثيوبيا.
وقال لدى مخاطبته المؤتمر الاقتصادي السوداني الإثيوبي المشترك، الذي انطلق اليوم بفندق شيراتون بأديس إن العلاقة خلقت تواصلا وتلاقحا اجتماعيا وثقافيا لم تحده الحدود الفاصلة على طول 727 كيلو متر تمتد بالمحبة والأخوة الصادقة.

وأشار الى أن الجوار الآمن ظل دافعا للتبادل الاقتصادي بين البلدين في تحريك عجلة الاقتصاد وتبادل المنافع المشتركة، قائلا” لم يكن غريبا أن تلعب إثيوبيا دورا بارزا ومفصليا في تحقيق الانتقال السلمي والسلس للسلطة في السودان عبر مبادرة أبي أحمد”، وأكد سعي مجلس الأعمال في توطيد العلاقات الاقتصادية للعب دور فاعل في تمتين العلاقات وتطوير الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وقال نسعى لتطبيق التعرفة الصفية في التجارة وأنشأ منطقة حرة على الحدود وتحسين الإجراءات البنكية وفتح فرع لبنك إثيوبيا بالسودان وإنشاء مشاريع مشتركة بين القطاعين العام والخاص تطبيق الاستخدام الأمثل للميناء بورتسودان كمدخل لواردات وصادرت إثيوبيا، فضلا عن تسريع إنشاء الإمداد الكهربائي إلى السودان، مستصحبين التغييرات التي شهدتها المنطقة والتقارب الكبير في تحقيق المصالح المشتركة.

ودعا الى أن يكون المؤتمر دافعا للخروج من حالة الركود بالاستفادة من الفرص المتاحة بلقاء رجال الأعمال والمال والشركات والبنوك من الجانبين، آملا أن يطرح المؤتمر مشاريع ضخمة تقود للتكامل الاقتصادي في المناحي الزراعية والصناعية بتوفير المدخلات الداعمة في هذا الاتجاه  للوصول لمستقبل واعد بقيام سوق واحد بين البلدين تتنقل فيه البضائع ذات الجودة والأسعار الجيدة.