والي شمال دارفور يلتقي وفداً من سفراء الدول الافريقية ويشيد بالاتحاد الافريقي لمواقفه الداعمة للسودان

الأخبار السياسية
296
0

الفاشر (سونا)        أشاد والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف إبراهيم بالأدوار التى اضطلع بها الاتحاد الأفريقي ومساهمته في رفع العقوبات الأمريكية على السودان، علاوة على جهوده لدفع الحوار الوطني بالبلاد، ووصف الوالي موقف الاتحاد الأفريقي بالمشرف، مؤكداً تعاون السودان التام مع الأشقاء الأفارقة من أجل معالجة كافة المشاكل التى تواجه القارة الأفريقية .
جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمكتبه بمقر حكومة الولاية بالفاشر، وفد سفراء الدول الأفريقية رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى السودان الذى بدا زيارة الى الولاية اليوم برئاسة آرون سوقي سفير جمهورية كينيا بالخرطوم .
وأوضح الوالي – في تصريح صحفي عقب اللقاء – أنه أطلع وفد السفراء الأفارقة على مجمل الأوضاع الأمنية والإنسانية بالولاية، والخطة والتدابير التي اتخذتها حكومته لمعالجة إفرازات الحرب من حيث معالجة أوضاع النازحين وتحسين أوضاعهم وتوفير الخدمات الأساسية لهم ، مضيفا أنه أطلع الوفد على خطة جمع السلاح التي انتظمت البلاد، مؤكدا فى ذلك؛ أن العملية تسير بصورة جيدة ووسط استجابة كبيرة من المواطنين .
وقال إبراهيم إن الوضع الأمني بولايته في تحسن مستمر بعد أن أصبحت خالية من الحركات المسلحة بالولاية، كاشفا عن أن حكومة الولاية تعمل مع الحكومة المركزية من أجل معالجة كافة إفرازات الحرب عبر حزمة من التدابير؛ بخاصة توفير الخدمات الأساسية النازحين بمناطق العودة الطوعية، بجانب دعم خطة الاستقرار والتنمية، و إجراء حوارات مجتمعية لتعزيز المصالحات من أجل إعادة رتق النسيج.
وثمن الوالي العلاقة القائمة مع البعثة المشتركة (اليوناميد)، مشيرا الى أن العلاقة تقوم على التنسيق والتعاون بين الجانبين .
من جهته؛ أوضح رئيس الوفد عضو لجنة الوساطة الأفريقية أوضح أن زيارة السفراء رؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية بالخرطوم الى شمال دارفور جاءت بغرض الوقوف ميدانيا على الأوضاع بدارفور وتقييمها على الأرض، مشيرا الى أن الوفد التقى ممثلي النازحين، واطلعوا على مجمل مطلوباتهم التي تمثلت في العودة الى مناطقهم وتوفير الأمن والاستقرار لهم ، ونزع السلاح من المجموعات المسلحة.
وقال السفير الكيني إن الحوار الوطني يعد الطريق الأمثل لحل كافة الخلافات بين الفرقاء، داعيا الممانعين الى ضرورة الالتحاق بركب الحوار، مؤكدا أن الاتحاد الأفريقي يدعم مبادرة جمع السلاح بالسودان، وقال إن الخطوة ستسهم فى تعزيز الاستقرار والسلام المستدام، شاكرا حكومة الولاية لجهودها الكبيرة نحو تعزيز السلام، داعيا الى أهمية مواصلة جهود التنمية والسلام، وقال الكيني ارون سوقي ان فرصة رفع العقوبات عن السودان يعد سانحة طيبة لتحقيق التنمية من خلال دخول الاستثمارات الجديدة للبلاد .
فيما دعا عدد من السفراء من أعضاء الوفد خلال اللقاء الى أهمية بذل المزيد من الجهود لتحقيق السلام والالتفاف نحو الحوار من أجل تحقيق السلام المستدام وللحصول على دعم المجتمع الدولي، مؤكدين أن الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي سيدعمان مساعي السلام بالسودان، فيما دعا السفير النيجري موسى سابان مامان الى أهمية تضافر الجهود الشعبية والرسمية نحو عملية جمع السلاح بالسودان وضرورة حملها على مأخذ الجد لإنحاح العملية وبالتالي نجاح التجربة السودانية في عملية جمع السودان.