والي شمال دارفور : الحرب بدارفور انتهت والحكومة تعمل على إزالة آثارها

الأخبار السياسية
414
0

 

الفاشر  (سونا)- قطع والي شمال دارفور عبدالواحد يوسف ابراهيم خلال لقائه اليوم الأربعاء بالفاشر الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان أرستيد ننونسي الذي وصل الفاشر اليوم في اطار زيارته الحالية للسودان ، قطع بان الحرب في دارفور قد انتهت ولم يعد هنالك وجود لاي من الحركات المتمرده.
واشار الوالي الى أن الحكومة تمضي بخطي ثابتة نحو معالجة الآثار والافرازات التي خلفتها الحرب على مجتمع الولاية من خلال تنفيذ العديد من الخطط والمحاور التي تم إعدادها مسبقا، وتطرق والي شمال دارفور في التنوير الذي قدمه للخبير المستقل الي التحديات التي تواجه حكومة الولاية والمتمثلة في نشر الأجهزة العدلية بجميع محليات الولاية من اجل تطبيق القانون وبسط هيبة الدولة، بجانب سعي الحكومة لمعالجة اوضاع النازحين بالمعسكرات من حيث تخطيط المعسكرات وتحسين مستوي السكن وتوفير الخدمات الاساسية والضرورية للعائدين الي مناطقهم ، علاوة على اجراء المصالحات الاجتماعية بين كافة المجموعات السكانية بالولاية.
وفيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية قال الوالي إن الحدود الواسعة للولاية مع دولتي تشاد وليبيا تشكل تهديدا آخر من خلال عمليات تهريب البشر من دول الجوار الأفريقي كاريتريا وكينيا وحتى الصومال والذين يسعون للتسلل عبر الصحراء الي الدول الاخري ، مؤكدا أن القوات النظامية ظلت تتصدى باستمرار لظاهرة الهجرة غير الشرعية وانها استطاعت تحقيق انجازات مقدرة خلال الأشهر الماضية.
كما تطرق الوالي الى خطة الدولة الرامية لجمع السلاح من ايدي المواطنين خلال الفترة المقبلة وتقنينه حتى تبقى في أيدي القوات المسلحة فقط.
ومن جهته أبان الخبير المستقل ان زيارته للولاية تأتي للوقوف علي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وأوضاع حقوق الانسان والنازحين والقدرات المطلوب توفيرها لدعم المؤسسات .
وقال الخبير المستقل في تصريحات صحفية عقب اللقاء إنه سيبحث مع سفراء دول الاتحاد الاروبي السبل الكفيلة بايجاد العون الفني للمؤسسات في إطار مهمته لمساعدة المؤسسات في أداء مهامها الانسانية