والي النيل الأبيض يوجه جهات الاختصاص بتمويل مشروعات الشباب الإنتاجية

كوستي (سونا)       وجه الدكتور عبد الحميد موسى كاشا والي ولاية النيل الأبيض بتفعيل مشروعات التمويل الاصغر الزراعية والانتاجية والخدمية والاستفادة من التمويل المخصص من البنوك لهذا الغرض لشريحة الشباب .
جاء ذلك في الاجتماع مع مديري البنوك بالولاية ومدير ديوان الزكاة والمكتب التنفيذي لاتحاد الشباب وامين الشباب بالموتمر الوطني ومدير مؤسسة التمويل الاصغر للشباب ومدير ادارة التسويق ببنك الاسرة ، وناقش ضوابط واجراءات التمويل والمعوقات والمشاكل في الفترة السابقة .
واكد والي النيل الأبيض أن الدولة تتجه لزيادة الانتاج والانتاجية في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وإعطائها الاولوية في التمويل في ظل المتغيرات الاقتصادية لزيادة حجم الصادرات، مضيفا أن المشروعات الانتاجية تمثل المحور الاساسي لرفع دخل الفرد والدخل القومي.
من جهتهم اعلن مديرو البنوك بالولاية جاهزيتهم للتمويل حسب سياسات بنك السودان للتمويل بأنواعه المتعددة، وابدوا استعدادهم لتسهيل وتبسيط الاجراءات لعملية التمويل، مؤكدين أن الشباب هم معاول البناء والتعمير والتغيير الاقتصادي بالبلاد.
الى ذلك اشارت مديرة ادارة التسويق ببنك الاسرة الى أن هناك اتفاقا بين البنوك واتحاد الشباب بالولاية لتمويل الشباب بمبلغ 59 مليون جنيه ولم تنفذ اجراءات التمويل حتى الآن ، وقالت إن النظر في الاتفاق ومتابعته يعطيان الشباب احقية في التمويل حسب سياسة البنك المركزي للتمويل .
وفي ذات السياق اوضح دكتور معمر مرتضى امين امانة الشباب بالمؤتمر الوطني أن الاتفاق المبرم مع البنوك يعتبر انطلاقة حقيقية لمشروعات التمويل الاصغر للشباب وقال إن تمويل المشروعات الانتاجية في القطاعين الزراعي الحيواني تعد من المشروعات الاكثر جدوى لتحقيق شعار الدولة لتحقيق النهضة.
وبدوره اكد مصطفى حامد النعمان رئيس اتحاد الشباب بالولاية دور الشباب في تطوير المجتمعات خاصة اذا اتجهوا نحو المشروعات التي تعتبر اكثر استقرارا ، وامن على رؤية البنوك في عملية التمويل حسب سياساتهم واشار الى أن الضمانات يجب أن تتوفر للشباب بجانب تبسيط الاجراءات وتسهيلها.
وامن الاجتماع على ضرورة التركيز على تمويل المشروعات الانتاجية الجماعية والمساهمة في تدريب الشباب لادارة هذه المشاريع وطرق التسويق.