والي الشمالية: الولاية تزخربإمكانيات كبيرة

أكد اللواء ركن محمد محمد الحسن الساعوري والي الولاية الشمالية  أن الولاية تزخر بامكانيات كبيرة وميزات نسبية وتفضيلية في مختلف مجالات الاستثمار الزراعي والصناعي والتعديني.

وقال في التنوير الذي قدمه بحضور عدد من رؤساء تحرير عدد من الصحف السياسية وممثلي لبعض القنوات الفضائية وأجهزة الإعلام المختلفة  مساء أمس الجمعة أن الجهود مبذولة للحد من ظواهر تهريب الذهب والسلع الاستراتيجية ، مشيدا بوعي مواطني الولاية وتعاونهم مع القوات الأمنية في هذا المجال.

واستعرض  سعادة  الوالي إمكانيات الولاية في توفير احتياجات السودان من محصول القمح، مبينا أن الأراضي الزراعية الصالحة للاستثمار  بالولاية تبلغ  14 مليون فدان، كما أعرب في حديثه عن أمله في ازالة المعوقات التي تحول دون الاستفادة من استغلال مطاري دنقلا ومروي في عمليات الصادر والعبور للطائرات العابرة.

واكد  الساعوري في تنويره توافر مدخلات الإنتاج الزراعي التي تمكن من انجاح الموسم الزراعي خاصة الجازولين المخصص للزراعة.

وقال  إن المساحات المزروعة في هذا الموسم بالولاية بلغت  133 ألف فدان بمحصول القمح.

وأشار الوالي  الى لجهود المبذولة مع الحكومة الإتحادية لتوفير الوقود والغاز والدقيق، معربا عن أمله في الاستفادة من إنتاج مطاحن الفردوس في توفير احتياجات موطني الولاية  من الدقيق .

وتطرق اللواء الساعوري في التنوير  الى المجهودات التي بذلت لتأهيل المؤسسات التعليمية والصحية وتطوير قطاع السياحة، مؤكدا استمرار العمل في كهربة المشاريع الزراعية عبر مشروعات الوثبة الرابعة بشراكة ما بين الحكومة الإتحادية والولاية والمواطنين.

وأعلن عن تخصيص مبلغ 83 مليون جنيه لاستغلاله في  400 مشروع زراعي صغير، موضحا سعي الحكومة لتأهيل محطات الشرب النيلية والآبار الجوفية.

واكد الوالي في التنوير اهتمام الحكومة بقطاع الشباب، مستعرضا المشروعات التي تنفذها الحكومة للاستفادة من طاقات الشباب وتوظيفها لخدمة مجتمع الولاية وذلك من خلال توظيف الشباب وإتاحة فرص العمل الشريف لهم وتدريبهم بجانب دعم القطاع الرياضي .وأعرب  الساعوري عن أمله في أن تضطلع جامعتا دنقلا وعبداللطيف الحمد بدورهما في احداث التغيير المنشود بالولاية وتشجيع البحث العلمي، مؤكدا استعداده التام للتعاون مع الجامعتين.

ودعا المستثمرين الى الاقبال على الاستثمار في الولاية في مجالات الزراعة والتعدين والصناعة والسياحة. وقال إن الولاية على استعداد لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين وتوفير البيئة والمناخ الملائم للاستثمار وناشد الحكومة الإتحادية بتوفير بعض المحولات الكهربائية لتشجيع الزراعة والصناعة والتعدين بالولاية، كما أعرب عن أمله في توفير اسعافات ومستشفى متخصص لحوادث الطريق القومي بالولاية.

 وابدى الوالي  في التنوير استعداده التام للتعاون مع قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة وقال إن لجان المقاومة وقوى الحرية والتغيير تعمل بتعاون تام وتنسيق مع المحليات لمراقبة المخابز والسلع والوقود، داعيا قوى الحرية والتغيير بالولاية المشاركة في ايجاد الحلول لقضايا المواطنين مرحبا بمشاركتها في تحمل المسؤولية مع حكومة الولاية.