نيوزيلندا بصدد شراء طائرات “بوينغ” للدوريات البحرية

أعلنت نيوزيلندا يوم الاثنين أنها ستخصص مبلغ 2,35 مليار دولار نيوزيلندي (1,4 مليار يورو) لشراء تجهيزات بينها أربع طائرات “بوينغ” للدوريات البحرية من الحكومة الأمريكية.

وستحلّ البوينغ “بي-8 ايه بوسيدون”، وهي طائرة للدوريات البحرية متخصصة في مكافحة الغواصات والسفن والاستخبارات الإلكترونية، محل ست طائرات “بي-3 اوريون” قديمة تعمل منذ ستينات القرن الماضي.

وصرّح وزير الدفاع رون مارك أن “هذا الشراء يسمح لنيوزيلندا بمواصلة تعاملها في المستقبل بشكل مستقل مع الأوضاع البحرية، وعندما يكون ذلك ضروريا، العمل مع شركاء مثل أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة”.

وسيخصص نصف قيمة الميزانية لشراء الطائرات والنصف الآخر لتمويل بنى تحتية وأجهزة أخرى لمحاكاة الطيران.

وتتولّى ويلينغتون مسؤولية منطقة بحث وانقاذ واسعة في المحيط الجنوبي وجنوب المحيط الهادئ. وتنشر بشكل منتظم معدات عسكرية لمرافقة عمليات الإنقاذ الإنسانية في المحيط الهادئ.

وأضاف الوزير أن “المحافظة على قدرتنا على إجراء دوريات بحرية، أمر أساسي لأمن نيوزيلندا القومي ولقدرتنا على المساهمة في الجهود الدولية للأمن العالمي”.

وأعلنت أستراليا المجاورة مؤخرا استثمارات بقيمة 5,2 مليارات دولار لتطوير وبناء طائرات مسيّرة أمريكية مخصصة لعمليات عسكرية مشتركة ولمراقبة المحيطات بما في ذلك بحر الصين الجنوبي.