نقيب المحامين السودانيين: نقابة المحامين رأس الرمح في بسط العدالة و تحقيق إصلاح الدولة

الأخبار السياسية
932
0

 

الخرطوم (سونا)- أكد الاستاذ الطيب هارون نقيب المحامين السودانيين أن نقابة المحامين هي رأس الرمح في بسط العدالة و تحقيق إصلاح الدولة وهي المشرف علي العمل القانوني باعتبارها جهة مستقلة و محايدة .
و قال الطيب لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحيه للمؤتمر القانوني الاول الذي نظمته نقابة المحامين السودانيين والذي انطلق فعالياته اليوم بقاعة الصداقه بالخرطوم بالتعاون مع الاجهزة العدلية و الشرطة تحت شعار (سيادة حكم القانون و ادارة العدالة في السودان التجربة و التحديات )وسط مشاركة واسعة من الخبراء القانونيين و المحامين واتحاد المحامين العرب و أعضاء السلك الدبلوماسي و السفراء، قال إن نقابة المحامين ليس ضد العدالة الجنائية الدولية و لكن ضد المحكمة الجنائية الدولية لانها أداة من ادوات الاستعمار مشيرا الى أن المحكمة الجنائية تستخدم معايير التسييس و الانتقائية، مبينا بانها تخصصت في القاده الافارقة وهي تمثل شكل من اشكال الاستعمار الجديد .
و أضاف الطيب أن نقابة المحامين تبنت التصدي للمحكمة الجنائية الدولية منذ العام 2004م وحتى الآن و ظلت تندد عملها في كل المنابر الدولية و الإقليمية و المحلية و تكشف سوءاتها حتى وجد ذلك القبول لدى الاتحاد الافريقي .
وحيا الاتحاد الافريقى الذي اتخذ استراتيجية الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية الدولية .
و أكد الطيب أن نقابة المحامين مع العدالة الجنائية الافريقية و مع المؤسسات العدلية الافريقية مشيرا الى أن نقابة المحامين ستتبنى دعوة السودان للانضمام الى المحكمة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب و التي السودان عضو فيها .
وأضاف الطيب أن المؤتمر سيتناول محور سيادة حكم القانون وهي الضمانة و الحماية لمجتمع آمن و متحضر.
و أشار الطيب في حديثه الي انهم يتطلعون بان يخرج المؤتمر بتوصيات لاصدار تشريع موحد ينظم العون القانوني في السودان و ينشيء آلية مستقلة تشرف على العون القانوني و تمنح التراخيص لتقديم العون القانوني في البلاد .