ندوةعلمية لبحث واقع إنتاج وتصنيع التمور السودانية

بدأت اليوم أعمال الندوة العلمية المصاحبة للمهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية الذي تنظمه الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة والموارد الطبيعية وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية برعاية الدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء.
واستعرضت الندوة خلال اليوم الأول 9 أوراق علمية بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين الأكاديميين السودانيين والدوليين والعرب المختصين وذلك ضمن  جلستين علميتين.
خاطب الندوة الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس أمناء الجائزة، مؤكدا على أهمية البحث العلمي في تطوير قطاع النخيل وإنتاج التمور مشيداً بالجهود العلمية التي بذلت من كافة جهات الاختصاص لتطوير  قطاع التمور على مستوى  السودان بالتعاون مع الأمانة العامة للجائزة والمنظمات الدولية ذات الصلة، مستعرضا جهود الأمانة العامة للجائزة على مدى عشر سنوات مضت في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى الوطني والدولي.
وتناولت الأوراق العلمية التي قدمت بالندوة العلمية المرافقة للمهرجان عدد من الموضوعات شملت آفات وأمراض النخيل والممارسات الزراعية وجودة التمور وتعظيم القيمة المضافة للتمور، بالإضافة الى الرؤية المستقبلية لزراعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان، وأدوات الابتكار الزراعي.
واستعرض الأستاذ عهد كركوتي في  الجلسة العلمية الأولى ورقة حول استراتيجية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى العربي والدولي، تناول خلالها تعريف بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والدور الذي تلعبه في مجال تطوير قطاع نخيل التمر عالمياً.

وقدم الدكتور مجد المرسي وكيل الزراعة في محافظة الوادي الجديد بمصر، ورقة بعنوان الامراض التي تصيب نخيل التمر بالعالم العربي، فيما تناول  الدكتور مجذوب صالح من جامعة الخرطوم ورقة بعنوان المكافحة الحيوية للحشرية القشرية الخضراء، واستعرضت ورقة الدكتور تاج السر إبراهيم من جامعة السودان المكافحة والتحفيز الحيوي لرفع إنتاجية النخيل بالسودان.

وتناولت الجلسة العلمية الثانية الممارسات الزراعية وجودة وتعظيم القيمة المضافة للتمور قدم خلالها المهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية ورقة بعنوان الممارسات الزراعية الجيدة تناولت العمليات الزراعية والممارسات المطلوبة في إدارة نخيل التمر لكسب المنتج الجودة العالية والقيمة المضافة التي تسهم في رفد اقتصاديات الدول.
واستعرض الدكتور عبد الله بن عبد الله ورقة بعنوان العوامل المحددة في الحصول على جودة التمور، أكد خلالها أهمية إنتاج التمور ذات الجودة العالية التي تؤهل للتسويق العالمي.
فيما قدم الدكتور امجد القاضي ورقة بعنوان تطوير سلسلة القيمة للتمور وتعظيم القيمة المضافة، دعا فيها إلى تحسين جودة المنتجات وتعظيم القيمة المضافة والاستفادة من الأصناف الجافة في إنتاج مسحوق التمور المجفف كبديل للسكر.
واستعرض المهندس عماد عيسى المدير التنفيذي لمصنع ليوا للتمور ورقة بعنوان الابتكار في الصناعات الغذائية للتمور، قدم خلالها تجربة مصنع ليوا في المنتجات المبتكرة والمتنوعة من التمور، الشيكولاته، والبسكويت، ومربى التمر، وحلوى التمر، ومشروب البسر، ومخلل التمر، وغيرها من المنتجات.

واختتم اليوم الأول للندوة العلمية بورقة قدمها الدكتور سمير الشاكر الخبير الدولي في صناعة التمور حول هندسة وتكنولوجيا تصنيع التمور تناولت  الاستخدام التقني والتكنولوجي لإنشاء مصانع للتمور.