نائب رئيس الجمهورية يؤكد دخول دارفور مرحلة الامن والاستقرار

الأخبار السياسية
303
0

 

اعلن نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن تعافي دارفور من الاحتراب ودخولها مرحلة الامن والاستقرار.
وقال لدي مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد بمنطقة دربات بمحلية شرق جبل مرة ان ما حدث في دارفور من خراب ودمار بأيدي ابنائها، داعياً حملة السلاح لوضع السلاح والانضمام لمسيرة السلام، مؤكداً ان الباب مازال مفتوحاً ووجه في هذا الخصوص والي جنوب دارفور بالجلوس مع من يجنح للسلام من ابناء المنطقة من اجل تحقيق الاستقرار الدائم في دارفور كما دعا اهل دارفور للتمسك بالقرآن واخلاص العمل والتوبة لله.
وجدد نائب رئيس الجمهورية التزام الدولة بإعادة الاعمار وتنفيذ طريق برشينق – الملك – دربات واعلن عن قيام صندوق خاص لإعمار منطقة شرق جبل مرة وتبرع له بعشرة مليار جنيه ووجه وزارة الصحة بتوفير المراكز الصحية وتدريب عدد 300 قابلة بالمنطقة خلال العام 2017 م ووجه وزارة الزراعة بدعم تطوير حزم الزراعة وتطوير المنتجات البستاتية في شرق الجبل الي جانب فتح مكتب للزكاة في دربات وتقديم الدعم للارامل والايتام والتأمين الصحي.
وفي مجال المياه وجه حسبو بتنفيذ خمسة سدود اضافية لشرق الجبل بالاضافة الي حفر 10 آبار و20 مضخة بالمنطقة. واعلن دعم المنطقة بمراكز لتنمية المرأة ودعم مشروعات الشباب والطلاب. ودعم مراكز العودة الطوعية.
ووجه نائب رئيس الجمهورية وزارتي الاعلام و الاتصالات بإنشاء اذاعة وتلفزيون وربط منطقة شرق جبل مرة بالاتصالات.
واكد اهتمام الدولة بالمنطقة وتطويرها واستيعاب ابنائها في القوات المسلحة والاجهزة النظامية الاخرى ودعم التعليم بالمنطقة بانشاء مدارس فنية ومدارس القرآنية
وقال بحر ادريس ابو قردة وزير الصحة ان قضية العدالة والتنمية التي رفع اهل دارفور السلاح من اجلها قد تمت معالجتها في وثيقة الدوحة لسلام دارفور وهي تضمنت المبادئ الثمانية في اتفاقية ابوجا التي وقع عليها قادة الحركات عبد الواحد ومني والعدل والمساواة.
وقال ان الاستمرار والتمادي في المطالبة بمظالم تمت معالجتها يعد مطامع شخصية، مشيرا الي انتقال السودان لمرحلة جديدة بعد الحوار الوطني الذي شاركت فيه الحركات المسلحة.
من جانبه اعلن رئيس مفوضية تخصيص الايرادات أحمد محمد علي الفششويا دعم المنطقة بألف مسجد و100 مدرسة قرآنية و 10 آلاف مصحف.
الي ذلك اكد مفوض العون الانساني محمد آدم مواصلة دعم برامج العودة الطوعية بالمنطقة والالتزام بدعم المزارعين بعدد من طلمبات المياه ودعم المراكز الصحية وإيصال المساعدات للمحتاجين ودعم خدمات المنظمات الوطنية ضمن جهود انشاء شبكة منظمات جبل مرة.