نائب رئيس الجمهورية : مشروع جمع السلاح من أهم مخرجات الحوار الوطني

الأخبار السياسية
323
0

 

قال حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية رئيس اللجنة العليا لجمع السلاح بالبلاد إن مشروع نزع السلاح من أهم مخرجات الحوار الوطني الرامية لتحقيق الامن والاستقرار بالسودان. جاء ذلك لدي مخاطبته امس بقاعة اماسي النيل بكوستي لقاء الفعاليات السياسية بولاية النيل الابيض وذلك في إطار حملة جمع السلاح والعربات غير المقننة بحضور الدكتور عبدالحميد موسى كاشا والي النيل الابيض والاستاذ إسماعيل نواي السيد رئيس المجلس التشريعي بالولاية وعدد من أعضاء حكومة الولاية وقادة الاجهزة العسكرية والشرطية والامنية والادارة الاهلية والاحزاب والتنظيمات السياسية وفعاليات المجتمع المدني.
وأشار حسبو الي أن السلاح من أكبر مهددات الامن القومي والاقتصادي وتجارة البشر وانتشار الجريمة وأبان ان مشروع الحوار الوطني له أهداف ومقاصد عدة تتمثل في تحقيق السلام والاستقرار الامني والاجتماعي فضلا عن كونه منهجا وسلوكا ومبادئ يجب تنزيلها لكل قواعد المجتمع. واكد نائب رئيس الجمهورية أن النيل الابيض مستقرة امنيا وسياسيا وتمتلك كل المقومات التي تؤهلها لأن تكون أنموذجا في التعايش السلمي لخلوها من النزاعات القبلية. وامن حسبو علي تأكيد رئاسة الجمهورية لتعزيز العلاقات بين شعبي السودان وجنوب السودان وتنشيط تجارة الحدود، مشيدا في ذلك بتجربة ولاية النيل الابيض مع ولاية شمال اعالي النيل. وأكد نائب رئيس الجمهورية التزام الدولة بتوفير الحماية والعدل لكل المواطنين تأكيدا لفرض هيبة الدولة وتحقيق العدل للجميع. ودعا كل المكونات المجتمعية الي ضرورة نشر ثقافة ومفاهيم الحوار بين الجميع.
من جهته أشار الاستاذ عبدالرحيم المهدي رئيس الهيئة المجتمعية للاصلاح والتنمية بولاية النيل الابيض لوحدة وتماسك جميع المكونات السياسية بالولاية، مشيرا الى أن رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان يعد فتحا كبيرا واكد ان النيل الابيض خالية من النزاعات والصراعات القبلية وطالب بضرورة التأسيس لثقافة السلام المستدام. فيما اشار الاستاذ الجزولي هاشم معتمد محلية كوستي الى ان قرار جمع السلاح قرار شجاع يعمل علي خلق نوع من الامن والاستقرار.