نائب رئيس الجمهورية: أكبر نتيجة للحوار الوطني هو نقل ثقل العملية السياسية للداخل

الأخبار السياسية
286
0

الخرطوم (سونا)      قال حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية إن أكبر نتيجة للحوار الوطني تتمثل في نقل ثقل العملية السياسية للداخل، مشيدا بكل القوى السياسية والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والحركات المسلحة التي استجابت لنداء الحوار.
وأوضح لدى مخاطبته اليوم بفندق كورينثيا بالخرطوم الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار والتشاور الدارفوري أن المؤتمر يأتي تنفيذاً لمخرجات وثيقة الدوحة للسلام في دارفور مؤكداً ضرورة إنزال مفهوم الحوار للمجتمع، مشيرا إلى أهمية معالجة الآثار النفسية والاجتماعية جراء العنف والاحتراب.
وقال إن واحدة من مهددات التنمية والإعمار في دارفور هو عدم الاستقرار، داعياً المؤتمرين إلى ضرورة مخاطبة جذور المشكلة والعمل على دعم محاربة الإتجار بالبشر و نبذ العنف ومكافحة المخدرات بجانب التأمين على قبول الآخر وعدم إقصائه.
وقال إن مرحلة جمع السلاح الأولى حققت نتائج ملموسة وممتازة، مبيناً أن المرحلة القادمة هي مرحلة الجمع القسري، وأضاف:” لن نسمح بحمل السلاح بتاتاً” ودعا قادة ورموز الإدارة الأهلية لتسليم المتفلتين وعدم حمايتهم ونبذ كل من يقاتل باسم القبيلة.
وقطع نائب رئيس الجمهورية بأن الحكومة لن تدفع الديات بعد الآن وذلك لوضع حد للاحتراب القبلي وأضاف قائلاً: “من قتل يقتل وأي شخص يرتكب جريمة تتم محاسبته مهما كانت مكانته”. وشدد على تحقيق العدالة بين الناس والاحتكام للقانون وذلك عبر إنشاء نيابة ومحكمة في كل محلية.
وأشاد حسبو بدور دولة قطر في معالجة قضية دارفور ودعم عملية التنمية والاستقرار والعودة الطوعية للنازحين بجانب جهود الشركاء الدوليين والمانحين.