نائب الأركان المشتركة: شرق إفريقيا يشهد متغيرات

لخرطوم  (سونا)- أكد الفريق أول مراقب جوي ركن عصام الدين المبارك نائب رئيس الأركان المشتركة أن إقليم شرق إفريقيا يشهد العديد من التحولات والتحديات والمتغيرات الجيوسياسية “التي نأمل أن تنعكس أمنا وسلاما على الإقليم عبر استجابتهم لمختلف المشاكل والتحديات”.
وقال نائب الأركان المشتركة في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الخبراء لقوات شرق إفريقيا (ايساف) التي انطلقت اليوم بالخرطوم وتستمر لثلاثة أيام، قال إن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي فرضته ضرورة لحل المشاكل داخل البيت الإفريقي عند حدوث كوارث في المنطقة، مشيرا إلى أن قوات شرق إفريقيا هي الأولى بين الآليات الإقليمية في الاتحاد الافريقي.
ودعا الخبراء لبذل المزيد من الجهد للمحافظة على هذه المكانة وذلك عبر إدامة هذه القوة بوضع سياسات مرنة وبرامج ثابثة وأهمية الاعتماد على الأصول الموجودة من مساهمات ودعم، بالاضافة إلى توزيع الفرص التدريبية بين الدول الاعضاء.
وأشاد عصام الدين بجهود الاتحاد الافريقي وأصدقاء ايساف والشركاء لدعمهم المتواصل لـ”ايساف” وطالب اجتماعات الخبراء لبذل قصارى جهدهم خلال اجتماعتهم للتوصل إلى توصيات تساعد في رفع قدرات قوات شرق افريقيا بمكوناتها المختلفة ونوه الخبراء بضرورة أخذ المتغيرات الدولية خلال الاجتماع خاصة ما يتعلق بالدعم المادي والتقني