موقع اللوتس الاخبارية: ئيس البرلمان العراقي والسفير السوداني يبحثان التحديات الأمنية

حث الرئيس السابق للبرلمان العراقي سليم الجبوري مع السفير السوداني الجديد لدى العراق ياسين عوض إسماعيل اليوم الأحد، أبرز التحديات الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة.

وقال مكتب الجبوري في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، إن الجبوري استقبل السفير السوداني لدى العراق ياسين عوض إسماعيل، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الشعبين فضلاً عن مناقشة أبرز التحديات الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة والجهود الدولية والعربية لمكافحة الإرهاب والفكر التكفيري.

وأضاف البيان: أن الجانبين تطرقا إلى أهمية الاستفادة من خبرات السودان بملف المياه والعمل على تبادل الخبرات والوفود بهذا الإطار لمساعدة العراق في تجاوز نقص مناسيب نهر دجلة والتأكيد على ضرورة الاعتماد على الطرق الحديثة في الزراعة والتي تسهم في الحد من هدر المياه والتي تعد أزمة كبيرة تحتاج لتكاتف الجهود المحلية والعربية والإقليمية للخروج منها.

يذكر أن العديد من المحافظات حذرت من تعرضها للجفاف بعد انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات بشكل كبير، ووجهت دعوات لرئيس الوزراء حيدر العبادي والحكومة الاتحادية لإيجاد مخرج من أزمة قطاع المياه التي باتت تشكل تهديدا صريحا.