منظمة كويكا الكورية تقف على تجربة مشروع الطلمبات الشمسية للري بالشمالية

الأقتصاد
500
0

الخرطوم(سونا) – وقف وفد منظمة كويكا الكورية اليوم بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية على تجربة مشروع تعزيز استخدام طلمبات الطاقة الشمسية للري بهدف تقييم التجربة وبحث إمكانية تنفيذها على ولاية نهر النيل .
في السياق أكد المهندس محجوب عيسى خليل مدير الإدارة العامة للطاقات المتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية والري التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي لدعم الإنتاج والإنتاجية.
وقال إن تجربة استخدامات الطاقة الشمسية للزراعة بالولاية الشمالية أثبتت نجاحها، وأن السودان سيلعب دورا رائدا في هذا المجال بالاستفادة من كافة موارده المتاحة في إنتاج الطاقة.
وكشف خليل خلال زيارة الوفد الكوري للمشروع اليوم عن اكتمال دراسات استخدام طاقة الرياح في مدن نيالا، ودنقلا، وطوكر، وقال إن الفترة المقبلة ستشهد فعليا تطبيق التقانات الجديدة تمهيدا لتعميمها على ولايات البلاد كافة .
من جهته قال المهندس عبد المنعم حسن إدريس مدير مشروع تعزيز استخدام الطلمبات الكهربائية في الري إن المصارف بالولاية الشمالية قد أبدت استعدادها لتمويل المزارعين في مشروع طلمبات مضخات الطاقة الشمسية عبر تمويل يمتد ما بين أربع إلى خمس سنوات، موضحا أن المضخات الشمسية تسهم في زيادة المساحات الزراعية فضلا عن استدامة الري، كما تعتبر صديقة للبيئة.
وأشار إلى أن الوفد الكوري (منظمة العون الكورى) وقف على مراحل تنفيذ المشروع بولاية الشمالية لتقييم التجربة وإمكانية تطبيقها على ولاية نهر النيل، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد تركيب 1440طلمبة بالطاقة الشمسية بأسعار مريحة للمزارعين بعد اكتمال المرحلة التجريبية بتركيب (28 ) طلمبة على مستوى محليات الولاية المختلفة وأن العام 2018 سيشهد الانطلاقة الكبرى للمشروع على مستوى الولايات وصولا إلى العام 2021 موعد انتهاء المشروع.
من جهته قال المهندس طلال عيسى وزير الزراعة والثروة الحيوانية إن استخدام الطاقة الشمسية في طلمبات الري أسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية، كما قلل من حجم تكاليف الإنتاج، مؤكدا اهتمام حكومة الولاية بتنفيذ المشروع لا سيما في مناطق الجذر والمناطق البعيدة من محور الشبكة القومية، ووصف عيسى استخدام طلمبات الطاقة الشمسية للولاية بالمناسب للطبيعة الصحراوية للولاية .
يذكر أن مشروع تعزيز استخدام الطلمبات بالطاقة الشمسية يتم تمويله من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحده الإنمائي وحكومة السودان حيث يهدف إلى دعم واعتماد التكنولوجيا الكهروضوئية الشمسية في ضخ المياه لأغراض الري لمساعدة المزارعين وتقليل تكلفة الإنتاج .