مناشدة للشباب للانخراط بالعمل التعاوني

 ناشد الدكتور الدرديري عمر المنصور رئيس الاتحاد القومي للتعاون، الشباب بالانخراط في العمل التعاوني عبر الجمعيات التعاونية القاعدية على المستوى الولائي والقومي،  مشيرا إلى اتجاه العالم نحو توظيف الشباب لتولي الدور المنوط به في النهضة.

ولفت لحاجة الحركة التعاونية السودانية  للشباب لتطوير العمل التعاوني وإدارة المشاريع الإنتاجية التي من شأنها أن تحقق الاستقرار الاقتصادي.
وأكد المنصور خلال احتفال الحركة السودانية التعاونية باليوم العالمي للتعاونيات بمنبر ” سونا” اليوم، تميز القانون الإطاري للتعاونيات، لافتا إلى منح الدستور الحق للولايات بإنشاء الجمعيات التعاونية وإعمال هذا الحق بمشاركة بعض الولايات ووقوفها مع العمل التعاوني وتراجع بعضها عن المشاركة.
وأكد الأستاذ بشير محمد علي كرسي ممثل وزارة التجارة أهمية التعاون باعتباره من أقدم الأنشطة الاقتصادية القائمة على الحراك الشعبي والاجتماعي، مبينا أهمية وجود قانون واضح لمنح الحركة التعاونية حقوقها.

وطالب باتخاذ العمل التعاوني المخرج للأوضاع الاقتصادية ولتحسين معاش الناس ورفع المعاناة، لافتا إلى تطوير الجمعيات التعاونية عبر الاتحاد القومي للتعاون للوصول للنتائج الجيدة، مؤكدا رفع كافة التوصيات التي أوصى بها أعضاء الحركة التعاونية لوزير التجارة لدارستها وتنفيذها.
وأشار الأستاذ عمر الشيخ بدر عضو المجلس القومي لرعاية وتنمية الحركة التعاونية إلى أهمية المشاركة الشعبية باعتبارها أساس العمل التعاوني، مطالبا بعدم تحميل الدولة إخفاق نهضة الجمعيات التعاونية لتطبيقها سياسة التحرير.

ودعا لعودة الجمعيات الإنتاجية والمنافسة الجيدة التي لا ترتكز على الاحتكار، مقرا بفقد الحركة التعاونية للأصول التعاونية للتفريط فيها على كافة المستويات، مطالبا بالاعتراف بذلك والسعي الجاد لمعالجة القضايا التعاونية ووضع التشريع التعاوني الإطاري لإلزام الجمعيات والدولة في تحقيق نهضة التعاون.

وأشار إلى أن المسئولية ليست فردية إنما عامة تتطلب تحريك الكيانات التعاونية على المستوى الإقليمي والدولي، مشيرا إلى اهتمام المجلس الوطني بالعمل التعاوني لمعرفته بدوره الملموس في الاقتصاد .
من جهته طالب الأستاذ عباس كرار رئيس الاتحاد التعاوني بولاية الخرطوم الأمم المتحدة بإنصاف المنظمات الشعبية بالحفاظ على حقوقها وفصلها عن حقوق الدولة السودانية ضمن حصارها الاقتصادي الذي استمر لربع قرن.
وطالب عباس الدولة بالاهتمام بالعمل التعاوني وإعطائه المزيد من العناية وتوسيع دائرة التعاون  بمجلس الوزراء كما كانت في السابق، مشيدا بالعمل التعاوني بولاية الخرطوم والتي حققت النجاح إلى حد ما بحسب وصفه.