ممتاز: الصناعة والتجارة تمثل عصب الاقتصاد السوداني

-أكد وزير الصناعة والتجارة حامد ممتاز أن وزارة الصناعة والتجارة تمثل عصب الاقتصاد السوداني خاصةً وأن السودان زاخر بالموارد البشرية والاقتصادية وهي بحاجة إلى إرادة وعزيمة وحسن إدارة للاستفادة منها لخير البلاد.

وأضاف ممتاز خلال مراسم التسليم والتسلم بين الوزيرين السابقين د. موسى محمد كرامة ووزير الدولة أبو البشر عبد الرحمن يوسف بحضور مديري الإدارات العامة والفرعية والوحدات وشركات السكر التابعة للوزارة – أن برنامجه يتمثل في استكمال المشروعات والسياسات التي وضعها الوزير السابق والعمل على إزالة المعوقات التي تواجه تنفيذ هذه المشروعات، مشيراً إلى أن خطة الوزارة في المرحلة المقبلة وضع السياسات وتنفيذها بالتعاون مع الشركاء لتطوير القطاع الصناعي والتجاري.

واكد الوزير أن السودان منفتح الآن على كل الدول والمنظمات الإقليمية والدولية من الكوميسا ومنظمة التجارة العالمية الWTO، مشيرأ إلى أن هذه المنظمات تمثل انطلاقة السودان على شركائه الدوليين، وجدد التأكيد على أن عمله سيبدأ من حيث انتهى الوزيران السابقان في استكمال المشروعات التي بدأت بالتنسيق مع مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية.

من جهته أكد وزير الصناعة والتجارة السابق د. موسى محمد كرامة أن العاملين بالوزارة يتمتعون بخبرات ثرة في مجالات الصناعة والتجارة، مضيفاً أنه وبقليل من الجهد يمكن إحداث تطور في قطاعات السكر والدواء، مشيراً إلى أن الوزارة دفعت بعدد من الملفات المتعلقة بصناعة الأسمنت والدقيق والغزل والنسيج والجلود وصناعة الآليات الزراعية والزي المدرسي لمجلس الوزراء وتمت إجازتها.

وكشف كرامة عن أن الوزارة مقبلة في أواخر شهر أبريل القادم على تنظيم المؤتمر العالمي للصمغ العربي، مبيناً أن الوزارة قطعت شوطاً بعيداً في تنفيذه وهنالك دعوات لوزاراء الصناعة والتجارة في ست عشرة دولة إفريقية تمثل الدول المنتجة لسلعة الصمغ العربي لحضور المؤتمر الذي يلعب السودان فيه دوراً مهماً ومحورياً وسيستضيف فعالياته في الفترة من 1-3 مايو القادم.