ممتاز:مؤتمر الصمغ العالمي انفتاح للعلاقات الاقتصادية

الخرطوم  20-3-2019م (سونا) – قال السيد حامد ممتاز وزير الصناعة والتجارة إن  انعقاد المؤتمر العالمي للصمغ العربي مطلع مايو المقبل خطوة جديدة للانفتاح على الشركاء الدوليين لخلق علاقات اقتصادية .

وأشار خلال حديثه اليوم في الاجتماع الدوري للجنة العليا للتحضير للمؤتمر بمباني الوزارة الي ضرورة الحصول علي مكاسب في المجال الاقتصادي ، مؤكدا  اهمية دور الإعلام في عكس فعاليات المؤتمر و اهمية سلعة الصمغ العربي  التي ظلت صامدة رغم المعوقات .

وأضاف ممتاز أن المرحلة المقبلة تعد مرحلة تكتل اقتصادي  مشيدا بدور الدبلوماسية السودانية في إختيار السودان لاستضافة المؤتمر.

من جانبه  أكد دكتور موسي محمد كرامة وزير الصناعة والتجارة السابق  أهمية المؤتمرمضيفا أن هنالك أهدافا محددة تريد البلاد تحقيقها من قيام المؤتمر منها إنشاء اتحاد الدول الأفريقية المنتجة للصمغ العربي ومركز أبحاث الصمغ العربي، مشيراً إلى أن ما يلي السودان ربط هذه السلعة المهمة بالمظلة العالمية وبمنظمة الأمم المتحدة للتنمية والتجارة في أفريقيا حتى يدافع عن المصالح الكلية للدول الأفريقية المنتجة والمصدرة للصمغ العربي مع مراعاة قضايا المواصفات مشيرا إلى أن  المؤتمر يتم بالتنسيق مع الجهات المعنية بسلعة الصمغ العربي المتمثلة في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمنتجين والقطاع الخاص.

 وأكد السفير كمال جبارة مدير إدارة المنظمات الدولية مقرر لجنة المؤتمر  أهمية تكثيف الدعوات للجهات المعنية لحضور المؤتمر كاشفا عن ترتيب  لاجتماعات لمدة يومين للجنة العليا للتحضير للمؤتمر مع السفراء بالخرطوم بمباني الخارجية لتنوير السفراء عن الخطوات التي تمت بشأن المؤتمر والتأكيد على اهمية مشاركة دولهم في المؤتمر.

واطلع الاجتماع على مقترحات الاوراق التي ستقدم في المؤتمر ومنها  ورقة ضبط الجودة في أصناف أفريقيا ،ورقة الصمغ العربي في أوربا منذ هوميروس حتي كوكاكولا ، ورقة ثالثة حول الصمغ العربي غذاء حيوي واخري بعنوان تحليل سلسلة القيمة في الصمغ العربي باقريقيا  وورقة حول مشروع الاتحاد الافريقي