مفوض العون الإنساني : ملف العون الإنساني حاضر في الأجندات الإقليمية و الدولية

الأخبار السياسية
341
0

 

قال الاستاذ أحمد محمد آدم مفوض العون الإنساني إن ملف العون الإنساني أصبح حاضرا في الأجندات الإقليمية و الدولية و المحلية ، مشيرا الي حضوره و تأثيره علي بقية المسارات في العالم .
وأشار الي أن السودان ليس ببعيد عن العالم و قد ظهرت أهميته في الشأن الإنساني خلال مفاوضات المنطقتين بين الحكومة و قطاع الشمال مؤخرا بأديس أبابا و دارفور كذلك في حوار السودان مع الولايات المتحدة الأمريكية .
و قال مفوض العون الإنساني إن السودان يواجه عددا من التحديات الانسانية الا انه مقارنة بالمحيط الاقليمي و الدولي يعيش وضعا افضل بكثير من بعض الدول المجاورة التي تعاني من المجاعة حيث أن لديه فائض في الانتاج علاوة علي انه ينعم بالاستقرار الامني و السياسي.
وأبان مفوض العون الانساني ان السودان قدم مساعدات إنسانية لعدد من الدول المتأثرة بالاضافة الي المتأثرين الذين لجأووا للبلاد و لفت الي ان اهم هذه التحديات ملف النازحين و كيفية ايجاد حلول تكون مستدامة عبرالعودة الطوعية او الاندماج او إعادة التوطين .
وأضاف سيادته أن المفوضية تواجه تحديات اخري و هي تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين من دولة جنوب السودان والتي تمثل عبئأ أضافيا علي الحكومة و موارد البلاد المحدودة خاصة في الولايات الحدودية بالاضافة الي السودانيين العائدين من دولة تشاد وجنوب السودان والذين يقدر عددهم بنصف مليون شخص.
وأشار الي أن هذه القضايا تعد من القضايا الملحة والتي تحتاج إلى الاهتمام و التداول حولها و ايجاد الحلول المناسبة لها .