مفوضية العودة :خطة ٢٠١٩م توفير الخدمات الأساسية

كشفت مفوضية العودة الطوعية وإعادة التوطين عن أبرز ملامح خطة العام 2019م التي ستشرع المفوضية في تنفيذها اعتبارا من يناير الجاري.

وقال مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين؛ تاج الدين إبراهيم الطاهر – في تصريح لـ(سونا)  إن خطة هذا العام ركزت بصورة أساسية على العمل لتوفير الخدمات الأساسية للعائدين في مناطق العودة الطوعية بالتعاون مع حكومات الولايات والشركاء الدوليين. وأوضح أن خطة العام الماضي ركزت على استنفار المواطنين والنازحين بضرورة العودة الطوعية الى قراهم بعد استتباب الأمن في كافة الولايات، مؤكدا أن عملية الاستنفار حققت نجاحا كبيرا من خلال العودة الكبيرة للنازحين وانخراطهم في الموسم الزراعي وتحقيق إنتاجية عالية.

ودعا تاج الدين شركاء العودة الطوعية من الوطنيين والمجتمع الدولي المساهمة في تنفيذ خطة العام 2019م التي بنيت على أولويات العودة الطوعية وإعادة التوطين المتمثل في توفير المياه الصالحة للشرب والتعليم والصحة ومراكز شرطية؛ بجانب توفير وسائل سبل كسب العيش و التقاوي والبذور المختلفة.

وأضاف أن العام الماضي نفذت فيه المفوضية وحكومات ولايات دارفور العديد من مشاريع الخدمات الأساسية في مناطق العودة الطوعية مما مكن العائدين من الاستقرار في المناطق التي عادوا اليها.

وأكد تاج الدين أن المفوضية وبالتنسيق مع حكومات الولايات الخمس في دارفور ستواصل في تنفيذ الخيارات الثلاثة لقضايا النزوح التي تتمثل في العودة إلى قراهم أو إعادة التوطين أو الإدماج في المجتمعات، مؤكدا أن حكومات الولايات في دارفور أمنت على هذه الخيارات ومستعدة لتنفيذها.

وقال الطاهر إنه سيقوم خلال اليومين المقبلين بزيارة الي مناطق العودة الطوعية بولاية شمال دارفور للوقوف على احتياجات العائدين وكيفية توفيرها.