معهد الصمغ العربي بجامعة كردفان ينظم دورة لاستزراع الهشاب

الأبيض (سونا)        نظم معهد بحوث الصمغ العربى ودراسات التصحر بجامعة كردفان دورة تدريبية شاملة للاستزاع الغابى للهشاب بالتعاون مع مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل أحد مشاريع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية إيفاد.

 وأوضح د. منير الياس مدير معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر بجامعة كردفان في تصريح (لسونا) أن الدورة إستهدفت الضباط المرشدين واختصاصي الاستزراع الغابى بالمشروع وتناولت الاستزراع الغابى وإنتاج وتصنيع وتسويق الصمغ العربى بمشاركة أساتذة مختصين من معهد بحوث الصمغ العربى ودراسات التصحر بجامعة كردفان.

وأشار إلى أن الدورة التي اختتمت فعاليتها تضمنت الجوانب النظرية والعملية والزيارات الميدانية،و شملت الزيارات الميدانية زيارة لمشروع أكيشيا الزراعى وسوق محصولات الأبيض وشركة بلاتينيوم وجامعة كردفان.

وأكد أن الدورة التدريبية اكسبت المتدربين معارف علمية وعملية تمكنهم من إيصال الرسائل الإرشادية التى تضمن زيادة إنتاج الصمغ العربى ورفع جودته وتعظيم فائدة المنتجين والمتعاملين فى سلعة الصمغ العربى.

واختتمت الدورة التدريبية بإفتتاح المعرض الدائم للصمغ العربى والتصحر الذى أعده معهد بحوث الصمغ العربى ودراسات التصحر.

تجدر الإشارة إلى أن المعهد قام في  العام 2020 بإعداد دليل التدريب الإرشادى للصمغ العربى والإستزراع الغابى ليفيد كل المتعاملين فى هذا القطاع.