معتمدية اللاجئين تقف على معسكرات اللاجئين السودانيين بشرق تشاد

الجنينة (سونا)              قام وفد من معتمدية اللاجئين لولايات دارفور والمفوضية السامية للشئون اللاجئين وعدد من المديرين التنفيذيين بالمحليات التي بها لاجئين في دولة تشاد من ولايتي غرب وشمال دارفور ومفوضية العودة الطوعية بولاية غرب دارفور قاموا بزيارة إلى محافظة هيريبا التشادية.

ورحب السيد نصر عبد الرحمن ميان مساعد المحافظ لمحافظة هيريبا  التشادية بالوفد مؤكداً الاستعداد للتعاون المشترك لإنجاح مهمة الوفد.

وأشاد الأستاذ بدوي مصري بحرالدين مسؤول الحماية بمعتمدية اللاجئين ممثل مساعد معتمد اللاجئين بولايات دارفور بالدور الكبيرلحكومة تشاد لإيواء اللاجئين السودانيين طيلة الفترة الماضية وتقديم بعض الخدمات مثل الصحة والتعليم والغذاء، مبيناً أن الزيارة تجئ بطلب من اللاجئين للاستماع إلى آرائهم حول العودة الطوعية إلى مناطقهم بالسودان.

وأضاف أن هذه الزيارة تأتي والبلاد قد شهدت تغيرات سياسية واقتصادية تختلف عن الفترة الماضية وتحتاج إلى تضافر كافة الجهود لجعل عملية العودة الطوعية واقعا معاشا.

واشار المسترنيكولاس مدير المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة  مكتب ولايات دارفورالى تحسن الظروف في السودان بعد ذهاب النظام السابق وتوقيع اتفاقية السلام وتحسن الأوضاع الأمنية بصورة كبيرة  وقال ان هذه الزيارة تأتى للتأكيد على رغبة اللاجئين في العودة الاختيارية إلى مناطقهم.

وإشاد بحفاوة الاستقبال ودعا المديرين التنفيذيين إلى ضرورة الاستماع  للأسئلة  المطروحة من اللاجئين في مخيمات اللجوء حول معرفة الوضع في السودان.

وعلى صعيد متصل عقد الوفد الزائر لمناطق اللجوء في تشاد اول اجتماع له برئاسة الأستاذ بدوي مصري بحر الدين مسؤول الحماية بمعتمدية اللاجئين لولايات دارفور مع المفوضية السامية للاجئين بدولة تشاد واستمع إلى التقاريرالمتخصصة حول اللاجئين السودانيين بمناطق شرق تشاد من حيث العدد والمخيمات ومدى توفير الغذاء والايواء والحماية بالإضافة إلى إستعداد اللاجئين  للعودة الاختيارية إلى مناطقهم الأصلية بالسودان .

وأوضح المستر سبستيان مدير المفوضية السامية للاجئين بمحافظة هيريبا التشادية أن اللاجئين يتلقون خدمات في التعليم والصحة والمياه الغذاء والأمن بصورة كبيرة بالإضافة إلى حرية التنقل إلى داخل تشاد .

  وأكد رئيس وفد السودان الأستاذ بدوي مصري بحر الدين  أن هذه الزيارة تختلف عن سابقاتها لانها تضم ممثلين من الحكومة التنفيذية الذين يقدمون خدمات في ظل حكومة جديدة والتوقيع على السلام وتوفر الأمن بنسبة كبيرة.

ومن المقرر ان تتواصل لقاءات الوفد مع السلطات التشادية وقيادات اللاجئين في معسكرات شرق تشاد لوضع الترتيبات الخاصة بالعودة الى ارض الوطن خاصة وان تفويج اللاجئين السودانيين قد بدأ من العام قبل الماضي وتوقفت بسبب التحولات السياسية التي شهدتها البلاد منذ ثورة ديسمبر المجيدة وجائحة كورونا.

وتشير سونا الى ان اعداد اللاجئين السودانيين في معسكرات اللجوء في تشاد تصل الى نحو 350000 لاجئ وفقاً لإحصائيات معتمدية اللاجئين والمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.