مطالبة بضرورة تحسين الوضع الغذائي

طالب المتحدثون في الملتقى التفاكري حول سلامة الأغذية لضمان مواطن منتج فعال،  الذي نظمته الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الاقتصادية بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، طالبوا بضرورة تحسين الوضع التغذوي للفئات المعرضة لنقص العناصر مثل الحوامل والمرضعات والأطفال والمسنين، ومعالجة قلة الكوادر المتخصصة والمؤهلة لتنفيذ الخدمات وتقديم الميزانيات المقدمة بواسطة الحكومة.

وقال المتحدثون إن التغذية تعتبر مقوما من المقومات التي تضمن بقاء الإنسان على قيد الحياة والتغذية السليمة التي تمنح الإنسان الحصول على جسم صحي سليم خال من الأمراض.

وقدم عدد من الخبراء أوارق عمل في الملتلقى شملت علاقة التغذية بالأمراض، وورقة عن الجهود المبذولة لتحسين الوضع التغذوي، وورقة عن أثر المبيدات على الغذاء، وورقة عن دور جمعية حماية المستهلك في التوعية بسلامة الغذاء، وورقة دور المواصفات والمقاييس في الرقابة الغذائية.

وتطرقت الخبيرة دكتورة عفاف عبد الفاضل في ورقتها الجهود المبذولة لتحسين  الوضع  التغذوي إلى أهمية  التغذية  الصحية  والتنمية، وهي تمثل العلم الذي يبحث في علاقة مابين الغذاء والجسم الحي ويشمل ذلك تناول الطعام وهضمه وامتصاصه في الجسم.

وتناولت في ورقتها مسار العمل التغذوي بالسودان  والأساس  الاجتماعي والصحي والسياسة  القومية  للتغذية والاستراتيجات الأساسية،  مشيرة الى أن العوامل التي تساهم  في سوء التغذية هى  عدم  تناول  الطفل للغذاء الكافي من حيث الكم  والنوع، الفقر،  ضعف القوة الشرائية للأسرة، الجهل  وعدم توفير الرعاية اللازمة للطفل بالإضافة الي عدم توفر الخدمات  الصحية والبيئية. وأشارت إلى أن السودان يواجه عبئا ثقيلا بسبب  سوء التغذية الحاد؛ وفقا لمقياس منظمة الصحة العالمية .

وتناولت التحديات التي تواجه الوضع الاقتصادي  وهي (تعقيدات الطوارئ  وطبيعية التغذية  المتعددة والتخصصات والتقاطعات  المختلفة،  والتأخر في إجازة  التشريعات  ومحدودية الدعم  لتنفيذ البرامج الوقائية).

وطالبت الخبيرة في ورقتها بوضع برامج  تنموية تسعى  الى المزيد  من إنتاج  الغذاء ووضع برامج في التربية التغذوية في المدارس  والمعاهد  وتوزيع  الطعام  على الفئات الفقيرة  والمريضة  وإجراء الدراسات والمسوحات الغذائية  وتقوية الشراكات بين  القطاعات ذات الصلة.

وأشارت الخبيرة دكتورة عبدة شيخ إدريس – في ورقتها: علاقة التغذية بالأمراض – إلى أقوال  العلماء  والفلاسفة في الصحة، حيث أكدوا  أن الصحة  ماهي إلا نتاج  طبيعي للانسجام مع نواميس الطبيعة، وأن الصحة هي  النظام  الطبيعي  للإنسان وقدمت تعريفا  بأن الغذاء الصحي هو مجموعة متنوعة من الأطعمة  التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية  اللازمة للمحافظة على صحته، وتطرقت إلى أمثلة للأغذية الصحية التي تحد من أمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة الى فوائد الغذاء الصحي في ضبط الدم وفوائد  الغذاء  في علاج  سرطان الثدي.