مصر اليوم:وزير الزراعة بالبرلمان:أدعو القطاع الخاص لدور فاعل بتنمية العلاقات مع أفريقيا

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبوستيت، إن التعاون في المجالات الزراعية والإنتاج الحيواني يمكن أن يكون قاطرة حقيقية لتنمية العلاقات مع القارة الأفريقية، داعيا القطاع الخاص والمستثمرين المصريين إلى دور فاعل وقوي في تنمية العلاقات مع القارة من خلال الاستثمار الزراعي.

 

جاء ذلك في اجتماع لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان،  لبحث خطة عمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الشأن الأفريقي.

 

وأضاف أبو ستيت، أن  التعاون بين مصر وإفريقيا فى المجال الزراعي لابد أن يعتمد على المحور الحكومي من خلال اتفاقيات ومذكرات تفاهم، لكن يجب أن يكون بجانب القطاع الخاص من خلال المستثمرين المصريين لتنميتها، وتابع: حاليا لدينا 8 مزارع نموذجية فى 8 دول إفريقية وتلقينا 6 طلبات أخرى لاقامتها، ونتطلع لرفعها لـ22 مزرعة ضمن خطة 2020 بشرط ألا تكون بغرض التدريب والارشاد والبحوث لكن يمكن استغلالها كسفير للزراعة المصرية ولتعريف المستثمر المصرى بامكانيات تلك الدول”.

 

وتابع أبو ستيت، هناك زيادة في حجم الاتفاق الحكومي مع دول القارة على زيادة الاستثمار الزراعي، مشيراً إلي أن مصر يمكن أن تحقق استفادة كبيرة من التعاون الزراعي مع الأشقاء في القارة الأفريقية، لاسيما مع كفاءة الأرض ووفرة المياه عاملان رئيسان لجودة الإنتاج في أفريقيا لم يستغلا حتى الآن بالطريقة المثالية.

 

وأشار وزير الزراعة إلى أن مشروعات النقل والربط اللوجيستي التي تنشئها مصر مع السودان من خلال المعابر البرية والنيلية سيتم استخدامها خلال الفترة المقبلة لنقل إنتاج هذه المزارع إلى مصر، موجها الدعوة إلى رجال الأعمال والمستثمرين للاستعانة بالشركاء السودانيين للتواجد بكثافة في السوق الزراعي السوداني، كما دعا رجال الأعمال إلى إقامة مشروعات الثروة الحيوانية، والتي تعتمد على المراعي الطبيعية المتوافرة بكثرة في القارة الإفريقية.

 

وأضاف وزير الزراعة أن الطبيعة في القارة الأفريقية تختلف من مكان إلى أخر، مشيرا إلى أن غرب أفريقيا يتمتع بوفرة الأمطار الأمر الذي يسمح بزراعة محصول مثل الأرز أكثر من مرة في العام الواحد، بعكس شرق القارة التي يمسح مناخها بزراعة محصول مثل الذرة.

 

وأكد وزير الزراعة أنه مع رئاسة مصر مصر منظمة الوحدة الأفريقية العام المقبل سيتم تنظيم أسبوع للبحوث العلمية الزراعية، ومن المتوقع أن يشارك فيه 70 دولة من القارة الأفريقية وخارجها، وبحضور ما بين 1000 إلى 1500 مشارك، موضحا أن مصر تولت رئاسة المجلس الأفريقي للأرز في السنغال، الأمر الذي سيسمح بزيادة التعاون في هذا المجال.

وأشار الدكتور عز الدين ابو ستيت، إلي أن رفع السودان للحظر  بالنسبة  للصادرات  المصرية  تعد بمثابة خطوة إيجابية  للغاية ، لافتاً إلي أن الخطة الاستراتيجية للزراعة  2030 جزء مهم منها أهمية التعاون المصري مع افريقيا.