مصرف الادخار يمول مشروع إدخال الكهرباء بالولايات

الخرطوم (سونا)        شرع  مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية في  تمويل مشروع إدخال الكهرباء فى كافة انحاء السودان والمناطق التي لا تصلها الشبكة القومية بدءا بولايتي غرب وشمال كردفان ونظم المصرف ورشة بحاضرة ولاية غرب كردفان الفولة قدم من خلالها الخطوات الاولية للمشروع الذي يموله المصرف للمواطنين عبر الاقساط الشهرية الميسرة بإشراف الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء كجهة فنية.
وقال  نائب والي غرب كردفان وزير التخطيط العمراني عبدالعظيم احمد رحمة  إن مشروع توصيل الكهرباء عبر الطاقة الشمسية يعتبر من اولويات ولايته بناء على الحاجة الكبيرة للولاية لهذا المشروع في الريف وبعض المدن بغرب كردفان مشيراً الى اهمية الكهرباء في تنمية العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية .وقال إن 14 محلية بالولاية ستستفيد من هذا المشروع وأعرب عن تمنياته بان تكلل مساعي المصرف  وشركة توزيع الكهرباء بالنجاح خاصة وانه سيؤدي الى تطوير كافة مجالات الانتاج في القطاعات الصناعية والزراعية والقطاع السكني.
وأكد مدير القطاع الغربي  بمصرف الادخار والتنمية الاجتماعية  د. صالح جبريل إستعداد المصرف لتوفير التمويل للشرائح المستهدفة في القطاعات كافة لتمليك وحدات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية مشيرا الى ان المصرف له تجارب سابقة في توصيل الكهرباء الى العديد من المناطق في (13) ولاية موضحاً ان المصرف وعبر انتشاره الواسع  يمكنه الوصول بخدماته الى اكبر عدد من العملاء المستهدفين وحث الولاية على الاستفادة من الفرص التي يقدمها المصرف في تمويل المشر وعات ذات البعد الاجتماعي ومنها الكهرباء والمياه والطرق والتعليم وإصحاح البيئة .
ومن جانبه وصف  الاستاذ منزول موسى نائب مدير عام الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء توصيل الكهرباء عبر الطاقة الشمسية الي مناطق الريفية بجميع انحاء السودان بالمهم  وأبان أن الشركة تخطط لإضافة مليون و(100) الف مشترك في القطاع السكني بالبلاد مؤكدا ان دخول مصرف الادخار سيمكن الشركة من تنفيذ هذه الخطة . وقال نريد ان يستفيد الجميع من هذا المشروع معرباً عن أمله في ان يتبنى الجميع هذا المشروع ليكون هما مجتمعيا قبل كل شيء معددا الفوائد الكثيرة التي سيجنيها الجميع من توصيل الكهرباء عبر الطاقات المتجددة رخيصة التكلفة مؤكدا ان الوحدات التي ستستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية والتي تبدأ من 100 واط تم تصميمها بمواصفات جيدة وهي في متناول الجميع.
و قد شاركت في الورشة كافة فعاليات ولاية غرب كردفان ممثلين للمواطنين والاتحادات النوعية والقطاعية  واللجان الشعبية بجانب  معتمدي المحليات المختلفة  بالولاية