مذكرة تفاهم استعدادا للدورة الخامسة لمهرجان البركل

الخرطوم  (سونا) –  تم ظهر اليوم بدار الشرطة ببري  توقيع مذكرة تفاهم بين  الهيئة القومية للأثار والمتاحف و اللجنة الوطنية للتربية  والعلوم والثقافة، اللجنة المنظمة لمهرجان جبل البركل و مكتب اليونسكو بالخرطوم وذلك في إطار دعم التنمية السياحية في المنطقة المحيطة بموقع التراث  العالمي لجبل البركل  . واتفقت الأطراف الموقعة علي بدء أنشطة مشتركة تمهيداً لقيام الدورة الخامسة للمهرجان في ديسمبر المقبل.

وقال الفريق عبدالرحمن حسن عبدالرحمن ( حطبة) رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان  إن مهرجان البركل العالمي للسياحة والتراث  قد بدأ شعبياً و عاد شعبياً وسيقوم في موعده وفي موقعه  بجبل البركل كموقع مسجل بالتراث العالمي، وانه من الأنشطة والفعاليات السياحية المعتمدة من قبل المنظمة العربية للسياحة إنطلاقاً من دورها في دعم سياحة المهرجانات لتنمية وتطوير السياحة العربية.

و أكد الفريق (حطبة)  أنهم على استعداد لمراجعة ملاحظات اللجنة الوطنية لليونسكو حول الموقع وحمايته  من الآثار البيئية والتمدد السكاني. وقد تم تحديد موقع للمهرجان خارج ساحة الجبل في اطار هذه المعالجات .

و نصت المذكرة علي أن اليونسكو ستقدم عبر مكتب الخرطوم تجارب دولية حققت أهدافا مماثلة بجانب دعم ووضع الاستراتيجيات والأفكار المستقبلية.

و أوضح الفريق عبدالرحمن ان للمهرجان العديد من الأهداف منها الجذب السياحي،  أقامة متاحف اضافية بالمنطقة في المدي القريب ، والعمل علي استعادة الآثار التي خرجت من السودان بشتي الطرق، و إعادة كتابة تاريخ السودان في المدي الأبعد.

و أبان الفريق (حطبة)  أن الدورة تهتم بالتدريب  في الإدارة و الارشاد على مستوي القيادة و التصنيع من المواد المحلية علي مستوي المجتمع المحلي و استصحابه في الأنشطة وتدريب النساء بصفة خاصة في المنطقة في مجال المهارات اليدوية.  كما يتضمن نشاط  المهرجان حملات توعوية وورش عمل حول السياحة والمجتمعات المحلية و حماية التراث، بجانب اضافة أفكار جديدة نعمل حثيثاً لتنفيذها .

من جانبه أضاف الأستاذ عمر شلبي عضو اللجنة المنفذة ومسئول العلاقات الخارجية أن لمهرجان البركل الآن ثلاث اتفاقيات مع كل من الأردن – مهرجان جرش  ، المنظمة العربية للسياحة – المنبثقة من جامعة الدول العربية ، وهذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم -.

يذكر أنه شارك في التوقيع على الاتفاقية و حضور مراسمها كل من بافل كروبكين ممثل اليونسكو بالخرطوم، د. عبدالقادر محمد الحسن السكرتير العام للجنة الوطنية لليونسكو، د.عبدالرحمن علي المدير العام للهيئة القومية للمتاحف والآثار،  بروفيسور الشفاء عبدالقادر مدير كرسي اليونسكو والايسسكو للمرأة للعلوم والتكنولوجيا، و د. أمل عوض الكريم مساعد الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو.