مدير مكتب سلام دارفور يكشف عن إستمرار كل المؤسسات التي لم تكمل مطلوباتها

الأخبار السياسية
633
0

 

30121<!– –>

الخرطوم   ( سونا )- كشف الدكتور امين حسن عمر مدير مكتب سلام دارفور عن استمرار تنفيذ اتفاقية الدوحة والمؤسسات التي لم تكمل مهامها مثل مفوضية العودة الطوعية ومفوضية الاراضي ومفوضية الترتيبات الامنية ومفوضية صندوق اعمار دارفور وكل المشروعات ذات الصلة المنصوصة في الاتفاقية وذلك بعد الانتهاء من الاستفتاء الإداري لدارفور لجهة ان لها توقيتات مختلفة لأعمال مختلفة تتطلب التنفيذ .
واشار امين حسن عمر الي ان مكتب سلام دارفور لم يتدخل في اختيار اهل دارفور واختيارهم للنظام الذي يريدونه في الاستفتاء الاداري لانه جهة حكومية وليس لها الحق في ذلك ،.
وقال في المؤتمرالصحفي الذي عقده اليوم بمنبر وكالة السودان للانباء بعنوان (ترتيبات ما بعد الاستفتاء الاداري لدارفور) ان الحركات التي خرجت علي الدولة كانت تطالب بثلاثة اشياء رئيسية تتمثل في توحيد دارفور، وتحقيق التنمية ،وتمثيل اهل دارفور في المركز ،مؤكدا ان الدولة حققت تلك المطالب ، ففي مجال التنمية التزمت بدفع مبالغ معينة في صندوق التنمية بلغت ثلاثة مليارات واربعمائة الف جنيه .
ونوه امين الى انهم سيقدمون حجم المشروعات الخدمية التي نفذت خلال الفترة الماضية في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السلطة الاقليمية مؤكدا ان قضية التنمية في دارفور مستمرة حتي يرتقي الناس الي مستوي المتوسط .
و فيما يتعلق بسلام دارفور فقال امين “نحن وقعنا تفاهمات مبدئية خاصة مع الجهات التي شاركت في الحوار الوطني لادراجها في العملية السياسية” مشيرا الي ان عملية الترتيبات الامنية ستستمر لاكمال ادراجها في عملية الترتيبات الامنية .
وقال ان رفض الحركات المسلحة للتوقيع علي خارطة الطريق يؤكد اختيارهم لطريق الحرب، مشيرا الي تصريحات ياسر عرمان الذي يقول فيها انه ليس مع حوار البشير وانما يريدون حوارا ناسخا ورديفا للحوار الوطني مما يؤكد انحيازهم الواضح لطريق الحرب مؤكدا ان الحكومة عازمة علي تحقيق السلام وان الحركات المسلحة تتلاعب بالالفاظ لكسب الزمن .
ولفت امين الي ان مكتب سلام دارفور سيعقد اجتماعا مع اللجنة الدولية لمتابعة تنفيذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور برئاسة قطر في التاسع من مايو القادم بالخرطوم مؤكدا ان اللجنة تضم عددا من الدول منها امريكا ،بريطانيا ،كندا ،الصين وروسيا وهي مناط بها الاشراف ومراجعة تنفيذ الاتفاقية .
وقال امين ان الدولة لها ارادة قوية لنزع السلاح في دارفور من الجميع وابقائه في يد القوات المسلحة والقوات النظامية الاخري من أجل أن يعم السلام في المنطقة .