محافظ المركزي يدعو للالتزام بموجهات موازنة 2019م

الخرطوم (سونا)-

أكد الدكتور محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي أهمية معالجة التضخم وتدهور سعر الصرف خلال موازنة 2019م.

 وأشار محافظ البنك المركزي في جلسة مجلس الوزراء اليوم حول موجهات اعداد موازنة 2019م ،الى ان الاستقرار الاقتصادي واحد من اهداف البرنامج الخماسي بان تكون معدلات التضخم برقم احادي واستقرار سعر الصرف . وأقر المحافظ بارتفاع معدلات التضخم منذ  أبريل العام 2016م وعدم استقرار سعر الصرف. ونوه إلى أهمية تحقيق هدف البرنامج الخماسي بتخفيض معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف.

ودعا للالتزام بموجهات وسياسات موازنة 2019م لتحقيق استقرار اقتصادي وخفض معدلات التضخم .

ولفت إلى أن ولاية وزارة المالية على المال العام تحقق موارد كبيرة، مشيرا إلى أهمية تكاتف جميع المؤسسات لترشيد الإنفاق العام، منوها إلى أن البنك المركزي يعمل على إصدار سياسات للمحافظة على سعر الصرف.

وطمأن مجلس الوزراء بمعالجة مشكلة توفر الأوراق النقدية من خلال توفير احتياجات مطبعة العملة للعمل بطاقتها القصوى وإدارة المتوفر من النقد الأجنبي من التجارة الخارجية عن طريق غرفة الطوارئ داخل البنك المركزي.

وكشف الزبير عن إصدار فئات جديدة من العملة فئة (100-200-500) يجري العمل لإصدارها ، مشيرا إلى أنه يجري العمل في تنفيذ حملة كبرى مع اتحاد المصارف لنشر وسائل الدفع الإلكتروني والدفع عن طريق الهاتف السيار. ولفت الإنتباه إلى تعارض شركات الطيران مع لائحة التعامل بالنقد الأجنبي من خلال فرضها على المواطنين السودانيين المقيمين بالخارج التعامل بالدولار لشراء تذاكر السفر.