الثروة الحيوانية تؤكد الاهتمام بسلامة وجودة اللحوم

الخرطوم(سونا)-أكد وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية المهندس الصادق فضل الله اهتمام وزارته بسلامة اللحوم وجودتها لضمان صحة وسلامة الإنسان ولتزايد الطلب عليها لجودتها في اعتمادها على المراعي الطبيعية وخلوها من الأمراض .

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم لختام الدورة التدريبية للإجراءات التشغيلية والقياسية لتأكيد سلامة اللحوم والتي نظمتها وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية ممثلة في الإدارة العامة للتخطيط واقتصاديات الثروة الحيوانية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة .

وأشار الصادق فضل الله إلى أهمية التدريب في تأهيل الكوادر لزيادة الكفاءة الإنتاجية، متناولا أهمية التدريب في صحة اللحوم، وقال إن السودان يمتلك ثروة حيوانية متنوعة ومراعٍ طبيعية تؤهله للمنافسة العالمية في تجارة اللحوم وأن وزارته تولي صحة الحيوان اهتماما بالغا وكذلك الاهتمام بالمسالخ لتستوفي الاشتراطات العالمية في صحة الحيوان وصلتها المباشرة بصحة الإنسان.

من جانبه أكد وكيل والوزارة الدكتور كمال تاج السر الشيخ أهمية الجودة ومتطلباتها للسلع والخدمات ووضعها في الاعتبار حتى يواكب السودان المنظومة العالمية لإدارة السلع في المجال وتلبية متطلبات الجودة وشهاداتها ليقتحم السودان الأسواق العالمية.

وكشف كمال عن لجنة من وزارته لمفاوضات للدخول في منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أهمية التدريب في سلامة اللحوم وقال إنه متطلب عالمي بالتركيز على زيادة الصادرات وإحلال الواردات.

من جهته قال المهندس الدخري يوسف محمد مدير مشروع التكامل الاقليمي للكوميسا بوزارة الصناعة والتجارة قال إن الدورة تستهدف العاملين في الثروة الحيوانية والجهات ذات الصلة وأنه مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ويتمثل في مشروعين الأول مشروع التكامل الاقليمي للكوميسا بمبلغ 1.2 مليون يورو، ومشروع بناء القدرات الإنتاجية والمؤسسية للسودان وتم التوقيع عليه وسينفذ  قريبا بمبلغ 2.2 مليون يورو

وقال إن تلك المشاريع تهدف لبناء القدرات وزيادة الصادرات وتحقيق القيمة المضافة.