مجلس الولايات يجيز تقرير المؤتمر الإقليمي لدول الإيقاد حول الفيدرالية‎

الأخبار السياسية
510
0

الخرطوم  (سونا) – اجاز مجلس الولايات في جلسته امس برئاسة الدكتور عمر سليمان آدم تقرير لجنة السلام والمصالحات والتواصل الخارجي حول المؤتمر الاقليمي الثاني لدول الايقاد الذي عقد بنيروبي في الفترة من 17-18ديسمبر الجاري قدمه الدكتور حبيب مختوم رئيس اللجنة.
واوصي التقرير بضرورة التدريب المستمر لكل مستويات الحكم المركزي والولائي وتأكيد الإرادة السياسية للحكم اللامركزي وترسيخه وتبادل الخبرات مع الهيئات التشريعية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني بدول الايقاد والاتحاد الافريقي والدول ذات النظام الفيدرالي.
من جانبهم دعا اعضاء المجلس الي اهمية تنفيذ مخرجات المؤتمر وتقويم الحكم اللامركزي واستصحابها في الدستور القادم، ودعم الحوار الشامل وحث المتحاورين للسير قدماً نحو التوافق في القضايا المحورية لدولة السودان والعمل على قيام دستور دائم في البلاد يتفق عليه الجميع.
وفي ذات المنحي اجاز المجلس في جلسته تقرير القمة السادسة لمؤتمر برلمانات منطقة البحيرات في الفترة من 1-3ديسمبر 2015 (لواندا، انقولا) قدمه الدكتور عمر سليمان رئيس المجلس.
ودعا المجلس الي ضرورة تعزيز مشاركة وفوده على المستوى العربي والافريقي والإقليمي والعمل على تبادل الخبرات والزيارات في مجال العمل البرلماني والتشريعي ونقل التجربة البرلمانية السودانية للعالم.