مجلس الوزراء يجيز مصفوفة الدفع الالكتروني

الخرطوم  (سونا)-أجاز مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم بدار الشرطة ببري برئاسة معتز موسى مصفوفة الدفع الالكتروني التي قدمها بنك السودان المركزي .
وقال د. محمد خير الزبير محافظ بنك السودان في تصريحات صحفية إن المصفوفة تحتوي على ١٣ محوراً تعمل على إدخال أعداد كبيرة من المواطنين في نظام الدفع الالكتروني، مبينا أنه تم تكوين لجنة وطنية برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي وعضوية الجهات ذات الصلة لمتابعة تنفيذ المصفوفة .
من جانبه قال د. أحمد بلال وزير الداخلية إن مجلس الوزراء دشن اليوم نظام الدفع الالكتروني لخدمات الجوازات بمجمع خدمات الجمهور بالخرطوم، مبينا أن الدفع الالكتروني غير مربوط بندرة الأوراق النقدية. وقال إن كل الدول الحديثة لا تتعامل بالنقود بل بنظام الدفع الالكتروني والذي يوفر الجهد وييسر الخدمات لطالبيها. وأوضح د. بلال أن هناك تعاوناً كبيراً من شركات الاتصالات والبنوك لإنجاح هذا النظام من خلال توفير البطاقة الذكية للمواطنين. وقال إن التحول الكلي لنظام الدفع الالكتروني سيكون اعتبارا من بداية يناير المقبل، مشيرا إلى أن هذا العمل يصب في مصلحة المواطن وسيعمل على تيسير الإجراءات له في كل مرافق الدولة.
وقطع وزير الداخلية بأنه بحلول يناير لن يكون هناك تعامل بالكاش وإنما عبر البطاقة الذكية.