مجلس الوزراء يجيز تقرير سياسات قطاع الثروة الحيوانية

الأخبار السياسية
524
0

 

الخرطوم  (سونا)- أجاز مجلس الوزراء القومي في إجتماعه الدوري اليوم برئاسة الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي تقرير سياسات قطاع الثروة الحيوانية والتي شملت سياسات مؤسسية وسياسات تطوير الانتاج والانتاجية والذي قدمه السيد بشارة جمعة أرور وزير الثروة الحيوانية.
وقال الاستاذ عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية إن السياسات شملت التمويل الموجه للبنيات التحتية من مسالخ وخدمات بيطرية وصناعة اللحوم بجانب سياسات التسويق فضلا عن سياسات خاصة بالأمن الغذائي .
وقدم وزير الثروة الحيوانية أيضا تقريرا حول دور السلسلة الانتاجية في منظومة الصادر موضحا أن عائدات الصادر خلال العام الماضي بلغت 869 مليون دولار شملت 6 ملايين رأس من الماشية و 0.4 مليون قطعة من الجلود واشار التقرير الي التزام السودان بتنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة الامراض والأوبئة كما تناول مراحل الانتاج بدءا بأساليب التربية والتغذية والصحة وتجميع الماشية وترحيلها.
وأنتهي التقرير الي اهمية تحسين نسل الماشية وتأهيل البنيات التحتية وتشجيع الاستثمار في المسالخ الحديثة.
وأكد مجلس الوزراء أهمية التقريرين في هذا التوقيت الذي تتجه فيه الجهود لزيادة الصادر بتطوير صناعة اللحوم والجلود فضلا عن متطلبات تحقيق الأمن الغذائي ووجه المجلس بدراسة تجارة الإبل وصادراتها وعائد الصادر والعقبات التي تواجه هذا القطاع علي وجه الخصوص كما وجه بالتركيز علي إقامة مزارع حديثة للماشية لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
كما وجه مجلس الوزراء بدراسة أسواق الاستهلاك بالخارج للتعرف علي مطلوباتها للوفاء بها. كما وجه بوضع هذه المطلوبات في مصفوفة تراعي الاسبقيات ومن ذلك توفير اللقاحات واكمال توطين انتاجها وبحث إمكانية إنشاء بنك تنموي للثروة الحيوانية يساعد المنتجين علي تنمية وتطوير الانتاج الحيواني وانشاء المسالخ الحديثة وتصنيع الجلود وحظر تصدير الخام منها .