مجلس الصمغ العربي يطالب بانفاذ مشاريع استراتيجية الصمغ

  الخرطوم  (سونا)- طالب مجلس الصمغ العربي متخذي القرار في الدولة لايجاد آلية واضحة لانفاذ مشاريع استراتيجية للصمغ العربي التي اجازها مجلس الوزراء موخرا  وإلزام كل  قطاعات الدولة  ذات الصلة بانتاج وتسويق سلعة الصمغ العربي بتنفيذ مايليها من مشاريع لانجاح الاستراتيجية

واشار بروفيسور طارق الشيخ الأمين العام لمجلس الصمغ العربي الى اهم اهداف الاستراتيجية الوطنية للصمغ العربي 2020- 2030 هو تحسين بيئة الانتاج وقاعدة الموردين والاهتمام بالمنتجين باعتبارهم رأس الرمح، إضافة إلى متابعة المواصفات وتحسين جودة الصمغ العربي ومخاطبة العالم بسلعة جديدة ذات ميزة مطلقة حيث ينتج السودان 80% من الإنتاج العالمي.

وأضاف الشيخ في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم أن من أهم مشروعات الاستراتيجية التحول المتدرج والراشد لصادرات البلاد من الصمغ الخام إلى التصنيع وهنالك مشروعات عديدة بالإضافة إلى المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية إذ يستخدمه ملايين  البشر في الغذاء والدواء والبيئة وركزت الإستراتيجية على توثيق وتوسيع كل هذه الاستخدامات.

وقال طارق   إن الاستراتيجية وثيقة حاكمة كونت بواسطة مختصين وتم عرضها على أصحاب المصلحة الحقيقيين التجار والمصنعين والمختصين والناشطين ومتخذي القرار في عدة منابر محلية ودولية. مشيرا الي  أن للاستراتيجة تسعة أهداف استراتيجية و 18 هدف مرحلي و45 مشروع استراتيجي و28 تدخل عاجل، وهي سلعة دولية اذ يستهلك السودان 10% فقط  من الصمغ المنتج .

ووصفت الاستراتيجية الصمغ العربي أنه حياة وليس سلعة لذلك شملت الاستراتيجية الصمغ العربي في  ثلاثة عشر ولاية هي ولايات حزام  الصمغ بدءً من قاعدة الموردين والانتاج مروراً بالأسواق الريفية والحضرية والمركزية إلى جانب قضايا التمويل ونقل التقانة وقضايا التصنيع والتجارة والتصدير والاستهلاك المحلي والدولي.

وتناولت دكتورة نور الخير علي خلف الله  دراسة سريرية للصمغ العربي  اجريت على مرضى الكلى أظهرت نتائج إيجابية في المرحلتين الثانية والثالثة من المرض، مؤكدة أن الصمغ مضاد للبكتريا الموجودة في الأمعاء ويعمل على رفع مناعة المرضى، وشملت الدراسة عدد من العلماء والمختصين والباحثين والاداريين والفنيين بالمستشفيات داخل وخارج ولاية الخرطوم.

ونصحت مرضى الكلى بتناول  25جرام مذابة في الماء يومياً لفاعليته في تقليل تدهور وظائف الكلى حيث سجلت الدراسة في مجلس الصيدلة والسموم ومنظمة ال WHO  وشجعت النتائج لاستخدام الصمغ العربي ضمن البروتوكول الطبي، لثبات فاعليته في تقليل  الأكسدة والالتهاب في الدم مؤكدة  أن سبب الوفيات تصلب الشرايين وأمراض القلب.