الأخبار

مبادرة للاهتمام بثقافة الجبال

 

الخرطوم (سونا)- نظمت شركة تواصل للحلول المتكاملة اليوم منبرا بوكالة السودان للانباء حول اليوم العالمي للجبال والذي تقيمه منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو) ويصادف الحادي عشر من ديسمبر من كل عام .

واشار الاستاذ مجاهد ابوالمعالي المتحدث باسم مبادرة ثقافة الجبال خلاله حديثه فى المنبر الي ارتباط الجبال بوجدان الشعوب والاديان وفي الثقافات وفي التصوف الي جانب كونها مصدرا  للمياه والنبات .
ودعا ابوالمعالي للاهتمام بالجبال باعتبارها تشكل ثلث اليابس ويسكنها الكثير من سكان العالم كما دعا للاهتمام بسكان الجبال باعتبارهم اكثر صونا للبيئة.
وأشار الى ضرورة  الاهتمام بموارد وبيئة الجبال والمحافظة على ثقافاتها وفنونها ، داعيا كل الجهات والبيئة  للاهتمام بامر الجبال .
وأشار  الي السلاسل الجبلية التى يزخر بها في السودان .
من جهته قال ممثل الفاو محمد مكي ان هناك تنوعا بيولوجيا وزراعيا في كثير من مناطق الجبال في السودان موضحا  ان الاهتمام بالجبال يجئ ضمن اهداف التنمية المستدامة و ان كل الفعاليات تركز  علي الاهتمام بيوم الجبال العالمي .
من جهته اكد صديق محمد قسم السيد ممثل وزارة الثقافة والسياحة والآثار اهمية المحافظة علي الجبال بمستوي علمي متكامل مشيرا الي ان القدوم السياحي في السودان يرتبط دائما بالجبال ، معددا الجبال المنتشرة في السودان والمزايا والثقافات التي تزخر بها وتوظيفها بشكل متكامل لجذب اكبر عدد من السياح وتطرق  الي جهود الوزارة في الاهتمام بالجبال من خلال تسجيل مواقع اثرية ذات صلة بالجبال في اليونسكو مثل جبل البركل وجزيرة مروي وجبل موية.

واضاف صديق ان المحافظة علي الجبال واستقرارها اقتصاديا يتاتي من خلال السياحة باعتبارها وسيلة جاذبة تمكن سكان الجبال من تعميرها.

من جانبه أكدالاستاذ بول ارزو عن جلو ميديا انترناشونال  اهمية الجبال ودورها في توفير المياه والغذاء .

يذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة  حددت 11 ديسمبر يوما دوليا للجبال اعتبارا من العام 2003م ، وشجعت المجتمع الدولي ان ينظم في ذلك اليوم مناسبات علي جميع المستويات لابراز اهمية التنمية المستدامة للجبال.