مباحثات عسكرية بين السودان ودولة جنوب السودان

استقبل الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع بمكتبه ظهرامس الفريق أول ركن قبريال زوك ريك رئيس أركان الجيش الشعبي لجمهورية جنوب السودان والوفد المرافق له بحضور الفريق أول دكتور ركن كمال عبد المعروف الماحي رئيس الأركان المشتركة، حيث تم التفاكر في القضايا المشتركة التي تخدم أمن واستقرار البلدين .

وزير الدفاع أكد على خصوصية العلاقة بين البلدين وأهمية التواصل وان تبادل الزيارات بين القوات المسلحة في البلدين هي المدخل إلى ترتيب بقية الملفات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه عبّر الفريق أول قبريال عن شكرهم للجهود المخلصة التي تبذلها حكومة السودان ودور وزارة الدفاع والقوات المسلحة السودانية في إقناع فرقاء الجنوب للتوقيع على اتفاقية الترتيبات الأمنية، وقال “لقد وصلنا إلى قناعة بأهمية التعاون والمضي قدما نحو تعزيز العلاقات بين البلدين” .

 في ذات السياق ذكر الفريق أول دكتور ركن كمال عبد المعروف أن المباحثات التي جرت بين الجانبين كانت بناءة ومثمرة وأفضت إلى الاتفاق على إنفاذ جميع الملفات العالقة بين البلدين قبل نهاية العام الجاري لتمهيد الطريق نحو تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين، إضافة إلى بحث موضوعات التعاون في مجالات التدريب المشترك وتكوين القوات المشتركة.