مامون حميدة :الترخيص للصيدليات حق أصيل لوزارة الصحة بولاية الخرطوم

أكد وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة؛ أن الترخيص للصيدليات حق أصيل لوزارته ولولاية الخرطوم، كفله الدستور الانتقالي 2005م ولايحق للمجلس القومي للأدوية والسموم القيام بذلك.
وكشف حميدة عن فراغ الوزارة من الترخيص لكل الصيدليات البالغة 2200 صيدلية للعام الحالي .
ولفت الى عدم توفر معمل مرجعي بالمجلس القومي للأدوية والسموم لمحاربة الأدوية المغشوشة لجهة أن تجارتها أكثر من تجارة المخدرات.
وقال حميدة في منبر الخرطوم الإعلامي الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام والسياحة امس بقاعة وزارة المالية، إن الوزارة سجلت جميع المستشفيات التى آلت إليها من الوزارة الاتحادية باسم حكومة الولاية وأضاف قائلاً (الأن مافي حاجة اسمها مستشفيات ولائية او اتحادية )، وقطع حميدة بعدم عودة المستشفيات الأيلولة الى وزارة الصحة الاتحادية مرة أخرى.
وقال إن كل الأراضي مستشفيات الأيلولة تم تسجيلها لولاية الخرطوم، وأشار إلى أن الوزارة توسعت في المراكز الصحية للأطراف والأرياف، ووصلت للمراكز الصحية في الأوساط ، وبنهاية العام سيتم افتتاح 96 مركزا صحيا لتكتمل الخارطة بنسبة 97%، مشيرا إلى أن خطة الوزارة إدخال عشر محارق للنفايات الطبية بالمستشفيات وبها ستكتمل خارطة المحارق الطبية للنفايات .
ونوه حميدة الى أن المراكز الصحية تستقبل 70% من المرضى خلال السنوات الست الماضية، وأضاف أن المراكز أصبحت مقنعة وأن التردد بها عاليا.
وأشار الوزير الى تعثر في إنشاء مستشفى الصالحة وشرق النيل نسبة للظروف الاقتصادية الجديدة، كاشفا عن اكتمال العمل بمستشفى الأمومة والطفولة ومستشفى جبرة للطوارئ والإصابات على أن تفتتح في الفترة القادمة.
من جانبه؛ قال د. بابكر محمد علي مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم إن ولاية الخرطوم في عام 2017 زادت من مراكز جراحة الكلى، ووفرت مراكز السكري للأطفال والمراكز التشخيصية والعلاجية لأمراض القلب وجراحة الكلى، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 3 آلاف طفل مسجلين بالمستشفيات يتناولون علاجهم كاملا من الأنسولين المجاني.
وأضاف أن الوزارة فرغت من ترقية 5 آلاف من الكوادر من مختلف الدرجات لأول مرة لم تحدث ترقية منذ عام 2012 ووصفها بالترقية غير المسبوقة.
وأضاف بالنسبة لمرضى الكلى تمت إضافة 3 مراكز جديدة وإدخال 34 ماكينة جديدة وتم إجراء 205 عمليات زراعة كلى بنسبة نجاح 100% منوها إلى اكتمال العمل بمستشفى الخرطوم للأمراض النفسية وتم الانتهاء من مرحلة المباني؛ وتبقت المعدات، وأضاف: يوجد قسم لمعالجة الإدمان.
من جهته قال د. ابراهيم محمد عبد الرحمن مدير إدارة الرعاية الصحية بالوزارة لدينا 70 مركزا تحت الإنجاز، مشيرا إلى افتتاح 10 مراكز في بداية هذا العام وسوف نفتتح حوالي 96 مركزا بنهاية العام لتكتمل خارطة المراكز الصحية بنسبة 90%.