مالية الخرطوم :معاش الناس قضية أساسية للولاية وفقاً للخطة الاستراتيجية لتنفيذ مشروعات انتاجية

الأقتصاد
368
0

 

اكد الاستاذ عادل محمد عثمان وزير المالية والاقتصاد وشؤون المستهلك بولاية الخرطوم أن قضية معاش الناس قضية اساسية بولاية الخرطوم وفقاً للخطة الاستراتيجية لتنفيذ مشروعات الخرطوم الاستراتيجية وتنفيذ منظومات الانتاج الزراعي والحيواني بغرب امدرمان والمنظومة الزراعية بشرق النيل والتي استهدفتها موازنة العام المالي 2018 م ضمن منظومات اخري .
جاء ذلك لدي ترؤسه الاجتماع الموسع مع غرفة الدواجن والالبان بولاية الخرطوم والمنتجين وذلك بحضور وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم .
وبحث الاجتماع امكانية مساهمة غرفتيّ الالبان والدواجن في تخفيف العبء المعيشي على مواطن الولاية وفقاً للمعالجات الاقتصادية والتي انتهجتها ولاية الخرطوم مؤخراً في تخفيف حدة الاسعار بجانب المشاكل والمعوقات التي تعوق سير اداء غرفة الدواجن والالبان بولاية الخرطوم والمتمثلة في توفير مدخلات الانتاج والمتمثلة في الاعلاف والامباز والذرة والاعلاف الخضراء والاعلاف المركزة والمخلوطة .
واشار خالد محمد حامد نائب رئيس اللجنه العليا لمهن الانتاج الزراعي والحيواني ورئيس جمعية الاخوة الى ان ولاية الخرطوم هي الاولى في انتاج الالبان في السودان وهي الولاية الأولى في الاستهلاك
نسبة للكثافة السكانية العالية ويوجد بها حوالي اكثر من (350) الف رأس من الابقار وسبعة آلاف من المنتجين بجانب (12) مجمع للالبان واكثر من مائة وخمسين قرية منتجة للالبان .
واشار في حديثه الي الخطة الطموحة لمجلس الالبان التي وضعها قطاع المنتجين للعام المالي 2018م
وفق محاور تمثلت في تكلفة الانتاج للغذاء من الاعلاف الخضراء والمركزة والاعلاف المخلوطة .
واشار الي مقترحات الحلول والمتمثلة في تخصيص اراض زراعية كبيرة يتم استثمارها بطرق حديثة وري محوري بجانب تخصيص اراض للاستثمار في المشاريع الكبرى بالولاية كمشروع سندس الزراعي والواحة والسليت وسوبا بجانب تخصيص حصة ثانية من المخزون الاستراتيجي لـ (150) الف طن من الاعلاف سنوياً لزيادة وترقية انتاج الالبان مع تأهيل حظائر الانتاج واستدامة تقانات الحلب الآلي واستجلاب عربات مبردة.
وقد خرج الاجتماع بعدة توصيات تمثلت في انشاء اسواق للمنتجين عبر مراكز اسواق البيع المخفض بمحليات الولاية لتوزيع الالبان ومشتقاتها واللحوم البيضاء وبيض المائدة من المنتج للمستهلك بدون وسيط مع ضرورة انشاء محفظة لحماية المنتجين .
كما اوصي الاجتماع بضرورة اعداد ورقة علمية عن الدواجن وتطويرها كاحدى مصفوفات التنمية المستهدفة خلال موازنة العام المالي ثمانية عشر والفين ضمن صندوق التنمية الزراعية مع ضرورة انشاء
صندوق للدواء البيطري .
الى ذلك اعلن وزير مالية الخرطوم عن جاهزيته لدعم غرفتيّ الدواجن والالبان لتسهم افي القضايا الاقتصادية وتخفيف حدة الاسعار والعبء المعيشي علي مواطن الولاية .