مؤتمر علماء الحشرات الأفارقة يتداول حول بيئة وبيولوجيا الحشرات والتنمية المستدامة

الأقتصاد
516
0
مدني  (سونا) – أعلن دكتور مهدي عبد الرحمن مدير محطة البحوث الزراعية شمبات رئيس لجنة الخرطوم في المؤتمر الثاني والعشرين لرابطة علماء الحشرات الأفارقة المنعقد حاليا بهيئة البحوث الزراعية بود مدني حاضرة الجزيرة أن من أهم محاور المؤتمر التداول حول بيئة وبيولوجيا الحشرات والتنمية المستدامة .
وأبان في تصريح (لسونا) على هامش المؤتمر أن هذا المحور الهام يهدف للتعرف على الآفات ومواقيت ظهورها والتغيرات المناخية وتأثيرها على بئية الحشرات .
وأضاف مهدي أن المحور الثاني شمل الحشرات الغازية (كالجراد الصحراوي..ثاقبة أو حفار الطماطم. وحشرة التوتا ) وأخيرا دودة الحشد الإفريقية والتي دخلت القارة الإفريقية في عام 2016م وظهرت قبل 3 أشهر في السودان وهو مهدد رئيسي لمحاصيل الغلال الاستراتيجية في القارة مثل (الذرة الرفيعة..الذرة الشامية..والدخن).
واضاف مهدي بأن المؤتمر تناول في محوره الثالث المعارف المكتسبة للاستفادة من الحشرات ومكافحتها حيث تحدثت الأوراق العلمية عن خبرات الدول في مجال المكافحة المتكاملة للآفات كالتجربة السودانية في مكافحة آفات القطن .
وأشار مهدي إلى قلة عدد رشات المبيدات من 6 رشات للموسم الزراعي إلى عدد رشتين أو أقل، مبينا أن المحور الرابع للمؤتمر ناقش فوائد الحشرات النافعة والملقحات والفوائد غير المباشرة إلى جانب استخدام الحشرات في التلقيح لزيادة الإنتاج في المحاصيل البستانية وخلافه (كالنحل) حيث تمت الاستفادة من النحل مباشرة في تربية النحل وإنتاج العسل .
وأشاد مهدي بالأوراق العلمية التي قدمت في المؤتمر مبينا أن من أهم الجوانب التي أشارت إليها الأوراق الحشرات كغذاء للحيوان والانسان كاستخدامها كمصدر بروتيني رخيص (كالدواجن) وأن هناك حشرات تعد مصدرا للوقاية غير مكتشف وحشرات يعول عليها في سد الفجوة الغذائية في المستقبل.
وأوضح مهدي أن المؤتمر ناقش في محور السياسات الإقليمية للتنمية المستدامة في مكافحة الآفات في ظل التغيرات المناخية موضحا أن التغيرات المناخية أثرت تأثيرا كبيرا على تغيير مواقيت زراعة المحاصيل مما أدى لظهور آفات جديدة مثل (حشرة النخيل القشرية الخضراء) وهي من الآات الغازية مؤكدا على أهمية وفوائد الحشرات النافعة معربا عن أمله في أن يخرج المؤتمر بتوصيات علمية تحقق أهداف التنمية المستدامة بالسودان والقارة الإفريقية والعالم أجمع.
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر بدأت فعالياته بولاية الجزيرة في 23 من الشهر الجاري بمشاركة400 عالم من العلماء الأفارقة إلى جانب علماء من أوربا وأمريكا إلى جانب خبراء ووزراء الزراعة من ولايات السودان المختلفة بجانب مديري المشاريع الزراعية القومية ويناقش المؤتمر 240 ورقة بحثية عن الحشرات خلال 34 جلسة .