مؤتمر دولي لمواجهة التغيرات المناخية الأسبوع المقبل

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنظيم مؤتمر دولي الاسبوع المقبل يركز على مواجهة التغيرات المناخية والحاجة المتزايدة للطعام بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للزراعة والاغذية (فاو) .

واكدت الوكالة الدولية للطاقة في بيان صحافي يوم الخميس اهمية هذا المؤتمر الذي سيجمع مئات الخبراء الدوليين في مجال الطفرات النباتية وعلم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية لمراجعة الانجازات والتحديات في هذا المجال.

وذكرت ان المؤتمر سيناقش اكبر التحديات الزراعية المعاصرة والتغير المناخي اضافة الى الامراض والحاجة لاطعام العدد المتزايد من سكان العالم. واضافت انه سيتم مناقشة التهديدات الناشئة العابرة للحدود لانتاج المحاصيل والتقدم في تطوير الموز والقهوة المقاومة للأمراض باعتبارهما من الاطعمة المهددة بفطر مميت.

واوضحت ان الخبراء سيراجعون اساليب جديدة لتكاثر الطفرات لتطوير محاصيل اكثر تحملا للجفاف وملوحة التربة من اجل توفير ضمانات للامن الغذائي. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأغذية والزراعة لعبتا دورا مهما في السنوات الخمس الماضية في دعم الدول الاعضاء في استخدام الطفرات المستحدثة لتطوير اصناف نباتية محسنة لزيادة الانتاجية والحفاظ على التنوع البيولوجي للمحاصيل.