لوكهيد تتسلم دفعة مالية لصواريخ ثاد بالسعودية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن شركة لوكهيد مارتن ستتسلم أول دفعة مالية من ثمن صفقة لتركيب نظام دفاع صاروخي في السعودية تبلغ قيمتها 15 مليار دولار أمريكي.

وأوضحت أن صفقة الصواريخ كانت جزءا من صفقة تسليح كبيرة قيمتها 110 مليارات تفاوضت بشأنها إدارة الرئيس ترامب مع المملكة في 2017.

وكان مسؤولون من السعودية والولايات المتحدة وقعوا في نوفمبر اتفاقا يقضي بشراء المملكة 44 منصة صواريخ ثاد، وصواريخ، ومعدات أخرى.

وتعتزم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) تحديث الأنظمة القديمة الموجودة حاليا لدى السعودية تهيئة لاستخدام منظومة الصواريخ الجديدة (ثاد).

وأعلنت بنتاغون أن دفع القسط الأول كجزء من قيمة الصفقة التي سوف تتسلمها لوكهيد مارتن، يهدف إلى الحيلولة دون أي تأخير في إنتاج منظومة الدفاع الصاروخي للسعودية.

 

وسعت إدارة ترامب وشركات تصنيع الأسلحة إلى الحفاظ على صفقة التسليح التي أبرمتها مع السعودية، .

وكانت الولايات المتحدة اتفقت على توفير تلك المنظومة لكل من قطر ودولة الإمارات العربية. كما أنها نصبتها في كوريا الجنوبية لمواجهة أي خطر من كوريا الشمالية.

وفي غضون ذلك، قالت قطر الاثنين إنها ما زالت تدرس شراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي الروسي، وقال وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف “هناك مناقشات جارية بشأن شراء عتاد روسي متنوع ولكن ليس هناك تفاهم بعد بخصوص هذا النظام (إس-400) بوجه خاص”.

وكانت الولايات المتحدة نشرت منظومة دفاعها الصاروخي المتقدمة بصفة مؤقتة في إسرائيل لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، بحسب ما ذكره مسؤولون.

وأكد البلدان خبر نشر الصواريخ، وأكد الجيش الإسرائيلي أن هذا النشر “لا يرتبط بأي حدث محدد في المنطقة”.

وتجري القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي “EUCOM” تدريبات مشتركة مع الجيش الإسرائيلي تتركز على استخدام ونشر منظومة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية .