لقاءات ومشاركات وزير الخارجية في نيويورك

وزارة الاعلام  29-9-2018 م

واصل السيد وزير الخارجية، الدكتور الدرديري محمد أحمد، سلسلة لقاءاته الثنائية مع نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة وبجانب مشاركاته في الفعاليات المقامة على هامش أعمال الدورة رقم (73) للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى السيد وزير الخارجية الدكتور الدرديري محمد أحمد، بنائب رئيس دولة جنوب السودان، السيد تعبان دينق.

وناقش اللقاء سبل المضي قدماً في تطبيق اتفاق السلام الذي تم توقيعه في أديس أبابا مطلع الشهر الحالي واتفق الطرفان على مواصلة التعاون في كافة المجالات سيما السياسية والاقتصادية والتواصل بصورة لصيقة وصولاً إلى التنسيق التام والتشاور في كل القضايا التي تهم البلدين.

كما التقى السيد وزير الخارجية، بوزير خارجية كازاخستان، السيد خيرت عبدرحمانوف.

في مستهل اللقاء قدم السيد الوزير الشكر لكازاخستان لمواقفها الداعمة لقضايا السودان خلال عضويتها في مجلس الأمن. وتطرق اللقاء لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين حيث دعا السيد عبدرحمانوف السودان إلى الاستفادة من امكانات كازاخستان في مجال العلوم والتكنولوجيا كما دعا لاستفادة البنوك السودانية من الخدمات التي يقدمها مركز أستانا المالي.

كذلك التقى السيد وزير الخارجية، بالمندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السيدة نيكي هيلي، وتطرق اللقاء للاستعدادات التي يجريها الطرفان لانطلاق المرحلة الثانية من التعاطي الإيجابي بين البلدين وأوضحت السفيرة المندوبة الأمريكية تصميم إدارتها المضي قدماً في هذا الشأن.

وناقش اللقاء أيضاً جهود السودان لإحلال السلام في الإقليم خصوصاً في دولة جنوب السودان من خلال الوساطة التي يقوم بها السودان وعبّرت عن تطلع الولايات المتحدة أن تقوم الايقاد بمتابعة تطبيق الاتفاق الذي تم بين الأطراف الجنوبية وعوّلت على مساعدة السودان في هذا الاتجاه.

وأشاد الجانبان بالتطور الإيجابي في العلاقات بين البلدين واتفقا على مواصلة التعاطي الإيجابي في المرحلة المقبلة.

كما التقى بسمو الشيخ عبد الله بن زايد، وزير خارجية الامارات .

وأكد الطرفان على متانة وعمق العلاقات السودانية والإماراتية وتطورها وجددا العزم علي المضي قدماً في تعزيزها في الجوانب السياسية بالتنسيق في المحافل الاقليمية والدولية والجوانب الاقتصادية بزيادة الاستثمارات بين البلدين.

ودعا الطرفان لإحياء دور الجامعة العربية وأهمية التضامن العربي المشترك والتعاون العربي وحل النزاعات العربية داخل الاسرة العربية منعاً لأي تدخلات خارجية.

من جانبه أشاد وزير الخارجية الاماراتي بجهود السودان في دعم الاستقرار والسلام الاقليمي وخص في ذلك دوره في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وكذلك جهود السودان في السلام بدولة جنوب السودان كما قدم الدعوة للسيد وزير الخارجية لزيارة الامارات

. كما التقى السيد وزير الخارجية بالسيد السفير شريف محمد زين، وزير الخارجية بجمهورية تشاد.

في مستهل اللقاء أشار السيد الوزير إلى أهمية التعاون والتنسيق بين السودان وتشاد في جهود إحلال السلام في دول الإقليم وخصوصاً في جمهورية إفريقيا الوسطى.

من جهته أعرب الوزير التشادي عن اتفاقه الكامل مع ما تفضل به السيد الوزير معرباً عن تطلعه لمزيد من التنسيق والتشاور في قضايا الوساطة وجهود إحلال السلام في الإقليم.