لجنتا أمن ولايتي شمال وغرب كردفان تقفان ميدانياً على الأحداث بين الكبابيش والحمر

الأخبار السياسية
401
0

 

الأبيض (سونا) – قامت لجنتا أمن ولايتي شمال وغرب كردفان برئاسة والي ولاية شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون والأمير أبو القاسم الأمين بركة والي ولاية غرب كردفان بزيارات ميدانية لمناطق أم خصوص وأم بادر بمحلية سودري في المسار الأول الذي ترأسه والي شمال كردفان ومنطقة أم مراحيك بإدارية عيال بخيت بمحلية الخوي في المسار الثاني والتقى الوفد بتجمع قبيلة الكبابيش في أم خصوص وترحم على فقداء القبيلة وطالب بضبط النفس وإعمال الحكمة وتحكيم صوت العقل، مؤكداً بسط الأمن بواسطة القوات النظامية وإجراء التحقيقات اللازمة وإدانة الجناة وإرجاع الحق لأصحابه.

وأكد أمير الكبابيش التوم حسن التوم على أهمية الصبر والتعامل بحكمة وفقاً لموجهات الدولة وسيادة القانون فيما أكد ممثلو قبيلة الكبابيش الالتزام بموجهات الحكومة وتماشياً مع الأعراف والتقاليد التي تنبذ العنف وتؤطر لتعزيز التواصل والتعايش السلمي.

وفي مناطق التعدين بأم بادر خاطب والي ولاية شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون المعدنين من أبناء الحمر، مؤكداً تأمين سلامتهم من جانب القوات النظامية، داعياً لضبط النفس والتصرف بالحكمة المطلوبة. والي غرب كردفان خاطب المواطنين بمنطقة أم مراحيك بمحلية الخوي، مؤكداً مسؤولية الدولة في المحافظة على أمن المواطنين، داعياً لعدم تصعيد النزاع للتوصل لتسويات شاملة تحقق الأمن والاستقرار وتدعم التعايش السلمي بالمنطقة .

وبمنطقة الهور عقدت اللجنتان لقاءاً مع الفعاليات، وتم التنوير بلقاءات القبيلتين، وجدد والي ولاية شمال كردفان الإشادة بجهود كل القوات النظامية والقيادات الأهلية والمجتمعية والمواطنين الذين استطاعوا أن يسمو فوق الأحداث التي وصفها بـالعارضة والمؤسفة ويستعيدوا تأريخاً تليداً من التعايش والتداخل بين كل المكونات الاجتماعية في المنطقة وأن يستبصروا أن هذه الأحداث لا تمثل كياني (الكبابيش والحمر) بقدر ما هي أفعال متفلتين تعمل كل الأجهزة الآن على مطاردتهم وضبطهم.

وأكد هارون أنه تم نشر قوات كافية وأن الأمر تحت السيطرة تماماً وأن النسيج الاجتماعي في المنطقة لن تزيده هذه الهزات إلا تماسكاً بفضل وعي المجتمعات والقيادات الأهلية ويقظة وحضور القوات النظامية .

من جانبه ثمن والي ولاية غرب كردفان تحكيم صوت العقل من قبل قيادتي الكبابيش والحمر مما مهد لاستقرار الأوضاع بالمنطقة وسهل من مهام لجنة الأمن المشتركة التي عقدت عدة اجتماعات ولقاءات بمناطق الأحداث وقفت من خلالها على أحوال المواطنين ، وأوضح بركة أن القوات الموجودة على الأرض تمكنت من فرض هيبة الدولة وحسم المتفلتين وقطاع الطرق للمواطنين وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة .

وأكدت الفعاليات التزامها بالحرص التام على الاستقرار ونبذ العنف وعزل الأحداث الفردية حتى لا تؤثر على النسيج القبلي .