لجنة الهوية والثقافة

الحوار الوطني
1.1K
0

الامين العام للحوار يتسلم توصيات ندوة الاعلاميات العربيات حول الهوية
الخرطوم (سونا) – تسلم الامين العام للحوار الوطني بروفيسور هاشم علي سالم مخرجات ندوة “الهوية مرتكز البناء الوطني ” والتي نظمها مركز الاعلاميات العربيات بالخرطوم.
وقالت الاستاذة نعمات بلال رئيسة المركز ان مخرجات الندوة اسهام من المرأة الاعلامية لدعم الحوار الوطني.
وأشارت الى ان الاعلام يعتبر المرتكز الاساسي في انجاح الحوار الوطني .
________________________________________

بروفيسور علي عثمان صالح : إجتماع اليوم كان متميزا ومثمرا لجهة الإتفاق حول مفهوم الهوية
الخرطوم (سونا) – قال بروفيسور علي عثمان صالح رئيس لجنة الهوية والثقافة بمؤتمر الحوار الوطني المنعقد حاليا بقاعة الصداقة بالخرطوم أن المداولات التي شهدتها جلسة اليوم كانت متميزة من خلال الرؤى والأفكار التي طرحها ممثلو الأحزاب والحركات المسلحة والشخصيات القومية .
وأوضح رئيس اللجنة في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي أن اللجنة عقدت منذ بدايتها 16 إجتماعا ناقشت فيه 17 ورقة منها 16 ورقة حزبية وورقة واحدة من الشخصيات القومية مضيفا أن الاجتماع تطرق اليوم إلي 3 قضايا رئيسية الأولي تتمثل في مفهوم الهوية والثانية محددات الهوية والثالثة هي المرتكزات الأساسية للهوية مبينا أنه خلال الاجتماع تم طرح 3 خيارات هي الهوية السودانية والهوية الوطنية والهوية القطرية .
وقال إن المشاركين في إجتماع اللجنة تراجعوا عن مفهوم الهوية السودانوية بإعتبار أن فيها تحديدا تاريخيا وهي تعني خلاصة التطور الثقافي المتعدد في السودان مؤكدا أن الجميع أجمعوا علي الهوية السودانية .
وقال إن اللجنة ستبدأ مداولاتها الاسبوع القادم حول المرتكزات الأساسية للهوية .
________________________________________
انضمام يوسف الكودة ومبارك سليم لعضوية لجنة الهوية

الخرطوم (سونا)- كشف بروفيسور علي عثمان محمد صالح رئيس لجنة الهوية والثقافة التابعة لمؤتمر الحوار الوطني عن انضمام كل من د. يوسف الكودة رئيس حزب الوسط الإسلامي ومبروك مبارك سليم رئيس تنظيم الأسود الحرة لعضوية اللجنة ، مبينا أن انضمامهما يعد إضافة حقيقية لأعمال لجنة الهوية لما يتمتعان به من خبرات واسعة في مجال العمل العام .
وأوضح في تصريحات بالمركز الإعلامي أن الحوار الذي يجري حاليا يعد حوارا ديمقراطيا صريحا سيفضي إلى مآلات إيجابية تحقق الاستقرار والسلام بالسودان .
________________________________________

لجنة الهوية تناقش اوراق عدد من الاحزاب السياسية
الخرطوم (سونا) – دعا حزب الوسط الاسلامى للمحافظة على التجربة الديمقراطية وحمايتها لتوحيد البلاد ورفع الثقافة الوطنية ليجد الجميع انفسهم داخل مكونات الاحزاب .
وطالب الحزب في الورقة التى قدمها الاستاذ عبد الرحمن على اسماعيل ممثل الحزب فى لجنة الهوية ، بالنهوض بالتراث القومى والبحث العلمى والاهتمام بالعلماء ، مؤكدا على ضرورة التركيز على المناهج التعليمية فى المدارس والجامعات وربطها بالوطن .
وعن الهوية قالت الورقة إن امر الهوية السودانية محسوم من قبل وهى تعطى المواطن السودانى ميزته الخاصة واعتزازه باسلامه وافتخاره بافريقيته ،مبينة ان الهويته السودانية نابعة من التراث والمعتقدات السودانية .
من جهته طالب الحزب القومى السودانى الحر فى ورقته التى قدمها ممثل الحزب فى اللجنة الاستاذ عبدالحميد ابراهيم سيد بنزع فتيل القبلية ووضع خطط للتعايش السلمى بين مختلف القبائل وتحسين العادات والتقاليد والاعراف ، مناديا فى توصياته بضرورة اقامة دورات تدريبية وورش عمل لتوعية المجتمعات وتصحيح الفهم القبلى ، واشار الي تفعيل دور منظمات المجتمع المدنى الاشرافي وتصحيح فهم الحريات وحقوق الانسان وتفعيل دور المرأة وتصحيحه ايجابيا لصالح المجتمع والقبيلة وليس العكس .
و قدم ممثل حزب الدعم الوطنى فهد حسن داؤد ورقة حول رؤية الحزب للهوية داعيا عبرها الي تجاوز مرارات الماضي وتناسي الخلافات وفتح صفحة جديدة تجمع كل السودانيين بمختلف لغاتهم ومعتقداتهم وتقاليدهم .
ونادي الي بناء الثقة بين مكونات المجتمعع واعادة كتابة التاريخ وتحقيق الحرية والعدالة وتحقيق التسامح الديني بين مكونات المجتمع بالاضافة الي الاحترام المتبادل بين مكونات الشعب السوداني واشار الي بعض القضايا التي اثرت في الهوية السودانية مما اسهم في ادخال القبلية في الشان السياسي .
________________________________________
حزب العدالة: هوية السودان يشكلها التاريخ والجغرافيا وصلات الدم والثقافة
الخرطوم ( سونا) – شدد حزب العدالة علي تهيئة المناخ المواتي للتفاعل الايجابي بين الثقافات بعيدا عن الاستعلاء ومحاولات الاقصاء وصولاً لوحدة التنوع والاعتراف الكامل بكل المكونات الأساسية للهوية القومية.
ودعا ممثل الحزب في لجنة الهوية عبد الله عبد الهادي الي التعبير المتوازن عن الهوية في الخطاب السياسي والثقافي للدولة والمجتمع.
وأوصي حزب العدالة في ورقته بضرورة الاهتمام بالثقافات السودانية وتطويرها وكذلك اللغات المحلية خاصة تلك التي تتحدث بها مجموعات سكانية كبيرة وتشجيع كتابتها وتعليمها.
وأشارت الورقة الي أهمية تمكين الولايات من خلال نظام فدرالي حقيقي يؤمن الحفاظ على خصوصياتها والتعبير عن ذاتيتها الثقافية.
وقالت الورقة أن هوية السودان تشكلها عدة عوامل التاريخ والجغرافيا وصلات الدم والثقافة، مضيفة أن السودان اليوم هو نتاج تفاعل حضارات مختلفة وجملة أحداث اجتماعية وسياسية وثقافية.