لجنة العلاقات الخارجية

الحوار الوطني
498
0

لجنة العلاقات الخارجية بالحوار تجيز توصياتها الختامية بأغلبية الاعضاء
الخرطوم (سونا) – اجازت لجنة العلاقات الخارجية باالحوار الوطني برئاسة السفير عمر بريدو رئيس اللجنة وبحضور كافة اعضائها توصياتها الختامية باغلبية الاعضاء وامنت عليها الاحزاب والحركات المسلحة المشاركة في اللجنة وسيتم رفعها للامانة العامة خلال هذا الاسبوع.
وقال عضو اللجنة عصمت علي ابراهيم في تصريحات صحفية بالمركز الاعلامي للحوار ان اللجنة استطاعت خلال (39) اجتماعا اجازة التقرير النهائي بعد ادخال بعض التعديلات مشيرا الى ان ابرز التوصيات تتمثل في تفعيل الدبلوماسية الرسمية وغير الرسمية وانتهاج سياسة متوازنة تراعي مصالح البلاد.
وابان عصمت ان اللجنة استطاعت ان ترسم خارطة طريق للتعامل مع الولايات المتحدة الامريكية جنبا الى جنب مع الجهود التي تبذلها الحكومة وصولا الى تطبيع مع الولايات المتحدة الامريكية .
________________________________________

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحوار : اتفاق أعضاء اللجنة في كثير من القضايا المطروحة
الخرطوم (سونا) – قال السفير عمر بريدو رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني إن أعضاء اللجنة اتفقوا في كثير من القضايا المطروحة حيث تم تغطية أكثر من 60 ورقة تناولت كل الجوانب الإجرائية.
وقال خلال مخاطبته الاجتماع التفاكري المشترك بين أعضاء اللجنة العليا للحوار الوطني مع قادة الأجهزة الإعلامية ورؤساء تحرير الصحف اليومية اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم إن مداولات اللجنة شهدت حماسا كبيراً وحضورا مبكراً غير مألوف مشيدا بما سماه بالمستوى الرفيع في طرح كل الاوراق التي قدمت وأنه تم الاتفاق على تقديم الأوراق شفاهة.
وابان بريدو أن تلك الأوراق تناولت عدداً من المحاور كمحور العلاقات الخارجية والموقع الجغرافي للسودان ومكوناته وموارده الاقتصادية من معادن وبترول وغيرهما فضلاً عن المتغيرات الدولية والإقليمية، ومنظمات المجتمع والشراكات الدولية، والقضايا المتعلقة بالحروب الداخلية.
وأضاف بريدو ان الأوراق كذلك تناولت ضرورة انتهاج سياسة خارجية متوازنة وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دول الجوار والتوازن مع الدول العربية وتقوية العلاقة مع دولة جنوب السودان وتفعيل دور السودان في المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة فضلاً عن تفعيل دور المجتمع المدني مؤكداً أن الاوراق تناولت أيضا مسألة تكثيف الجهود لرسم الحدود مع دولة جنوب السودان ومراجعة علاقات البلاد مع الولايات المتحدة الامريكية.
________________________________________
لجنة العلاقات الخارجية للحوار الوطني تعقد اجتماعها الرابع
الخرطوم (سونا) – عقدت لجنة العلاقات الخارجية التابعة للحوار الوطنى اجتماعها الرابع اليوم بقاعة الصداقة وسط حضور كثيف من ممثلى الاحزاب والحركات والشخصيات القومية ،
وقال السفير عمر يوسف بريدو الرئيس المناوب للجنة العلاقات الخارجية فى تصريح (لسونا) ان اللجنة تسعى للاستعانة بالخبراء ومراكز البحوث ومنظمات المجتمع المدنى والسفراء السابقين فى إعداد ووضع المواثيق المهنية المتعلقة بالعلاقات الخارجية التى تشكل رؤى فيما ينبغى ان تكون عليه السياسة الخارجية .
واستمعت اللجنة لعدد من ممثلى الاحزاب والحركات خلال النقاش في الأوراق التى قدمت وتناولت تحسين العلاقات الخارجية مع دول الجوار والمنظمات الدولية ، وخلصت الاوراق الى ضرورة تطوير العمل السياسى الخارجى وتعميق الدبلوماسية السودانية خارج البلاد .
________________________________________

لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني تعقد إجتماعها الدوري
الخرطوم (سونا) عقدت لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجنة التنسيقية العليا للحوار الوطنى (7+7) إجتماعها الدوري حيث وضعت اللجنة منهجا وأستراتيجية للحوار بصورة إيجابية تقاربت فيهما وجهات النظر وقدمت 46 ورقة حتى اللحظة من الاكاديميين والدبلوماسيين والاعلاميين كما قدمت محاضرات وورش عمل من المتخصصين فى العمل الدبلوماسى المحترف .
وقال السفير صديق إسماعيل عضو لجنة العلاقات الخارجية إن اللجنة وضعت خطة واضحة المعالم تنبنى عليها الاستراتيجية الداخلية وآليات تنفيذها مشيرا الى ضرورة تحديث الكفاءة والاختيار السليم فى العمل الدبلوماسى .
وطالب بضرورة توفير معينات للعمل الدبلوماسى وكيفية الاستفادة من الكادر البشرى حتى يتم تفعيل الدبلوماسية الشعبية .
________________________________________
لجنة العلاقات الخارجية بالحوار : اتجاه لتكوين لجنة مصغرة لتقديم توصيات بشان ملف العمل الخارجي
الخرطوم – (سونا) – كشف ممثل الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل يلجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني ميرغني حسن مساعد ،عن اتجاه داخل اللجنة لتكوين لجنة مصغرة تختص بدراسة التوصيات التي قدمتها الاحزاب والحركات المسلحة في اوراقها بشان ادارة ملف العلاقات الخارجية .
واكد في تصريحات بالمركز الاعلامي للحوار اليوم اتفاق الاوراق التي قدمتها الاحزاب والحركات المسلحة داخل اللجنة علي اهمية عكس العلاقات الخارجية لوجه السودان في الخارج .
وقال هنالك تقارب في الافكار داخل اللجنة ، غير انه اشار الي بعض الخلافات التي وصفها بالبسيطة والتي تتعلق بالعلاقات مع دول الجوار .
واشار في هذا الخصوص الي امكانية تجاوز هذه الخلافات داخل اللجنة ،مؤكدا استعداد الجميع لتجاوز مرارات الماضي وبداية مرحلة جديدة .
واعتبر مساعد ورقة حزب المؤتمر الوطني بشان العلاقات الخارجية متكاملة واكدت وقوف المؤتمر الوطني مع الصف الوطني .