لجنة السلام والوحدة

الحوار الوطني
363
0

لجنة السلام والوحدة تعتزم تسجيل زيارات ميدانية الى كافة الولايات
الخرطوم (سونا) اكد الاستاذ محمد الامين خليفة رئيس لجنة السلام والوحدة ان لجنته ستقوم بتسجيل زيارات ميدانية الى كافة الولايات وميادين السلام بالنيل الأزرق ،جنوب كردفان ودارفور مبيناً انهم سيقومون بلقاءات مع المواطنين أصحاب القضية الحقيقيين للوقوف على الوضع علي أرض الواقع .
وقال محمد الامين في تصريح لـــ(سونا) ان اللجنة ستبدأ الاستماع لكل مناديب الأحزاب السياسية والحركات داخل قاعة الحوار ثم تنتقل الى الولايات وميادين السلام .
واوضح الامين ان مهام اللجنة تنصب فى صناعة السلام وتابع همنا كيفية إحلال السلام حتى نقنع الممانعين إذا رأوا مخرجات حقيقية بالانضمام للحوار طوعية لانه قد لبى مطالبهم الاساسية بوجود عدالة
إجتماعية ، عدم الظلم ، الاقتسام العادل للسلطة والثروة ، تنمية متوازنة ، حل قضايا المعيشة ، الاقتصاد والامن .
________________________________________
عضو بلجنة السلام والوحدة : الموضوعات المطروحة داخل اللجنة تناقش بكل شفافية
الخرطوم (سونا) – أكد الأستاذ سليمان إبراهيم حماد عضو لجنة السلام والوحدة أن العمل في اللجنة يسير بخطى ثابتة من حيث التنظيم وجدولة الأعمال حيث تم مناقشة الموضوعات المطروحة بكل شفافية.
وقال في تصريح (لسونا) إن السلام خيار استراتيجي وأن مؤتمر الحوار الوطني فرصة تاريخية لكل أهل السودان ، يجب أن يعضو عليه بالنواجذ.
وأشار إلى أهم المحاور التي دار النقاش حولها في اللجنة اليوم تمثل في السلام وكيفية إيقاف الحرب التي طال أمدها ، مشيراً إلى أنه آن الأوان لوقفها والتوجه نحو التنمية والاستقرار ، وقال إن اجتماع اليوم ناقش قضية نشر ثقافة السلام بين مكونات الشعب السوداني وحث الشعب على دعم الحوار الوطني.
وأضاف سليمان ” أننا في أنصار السنة ندعو إلى تعزيز روح الدعوة الإسلامية وبث روح الإخاء والتذكير بحرمة الدماء وانه بالحوار ستتحقق كل هذه الأشياء” .
________________________________________
لجنة السلام والوحدة تناقش عددا من الموضوعات
الخرطوم (سونا) – واصلت لجنة السلام والوحدة التابعة للحوار الوطني برئاسة محمد الأمين خليفة مداولاتها اليوم حول كيفية تحقيق السلام والوحدة والعلاقة بينهما في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.
وقال الدكتور محمد التجاني الطيب عضو اللجنة في تصريح (لسونا) أننا نعول كثيرا على الحوار كوسيلة وخاصية من خصائص البشر في حل كثير من القضايا وقال إننا في لجنة السلام والوحدة برئاسة محمد الامين خليفة وضعنا منهجية ممتازة لمناقشة هذه القضايا بإتاحة الفرص لكل الأعضاء بالتساوي لتحقيق مسعانا في بلوغ السلام والوحدة وقد اتفقنا على ضرورة طرح القضايا بصورة واضحة وشفافة مشيراً إلى أن اللجنة ناقشت كثيرا من الأوراق التي تتعلق بالسلام وكيفية معالجة الخلافات .
وكذلك ناقشت اللجنة قضية الوحدة ومعوقاتها وكيفية الوصول إليها والعلاقة بينها وبين والسلام .
وأوضح التجاني أن العمل في اللجنة يسير بصورة جيدة مؤكداً أنه إذا استمر على هذا المنوال وبهذه الهمة
و الروح الطيبة ستكون أنموذجا لكل اللجان الأخرى .
وأكد عضو لجنة السلام والوحدة أنه تمت كذلك مناقشة قضية الإدارة الأهلية وأهميتها في تحقيق السلام والوحدة مشيراً إلى تباين وجهات النظر حولها ما بين مؤيد لها باعتبارها مستودع الحكمة في السودان
و رافض لها تماما مبيناً أن رئيس اللجنة تعهد بإقامة ورشة عن الإدارة الأهلية يوم الخميس القادم يقدمها أحد المتخصصين في هذا المجال .
________________________________________

لجنة السلام والوحدة تؤمن على قومية القوات المسلحة
الخرطوم ( سونا ) – قال الأستاذ اسماعيل محمد جار النبي عضو حركة اللجان الثورية عضو لجنة السلام والوحدة التابعة لآلية الحوار الوطني في تصريح /لسونا / إن لجنة السلام والوحدة استعرضت مجموعة من الأوراق المهمة واكدت من خلال مداولاتها ان السلام مشروع ديني ووطني واخلاقي وأمنت على ضرورة ان يكون مشروعا قوميا. وأضاف أن اللجنة أمنت على قومية القوات المسلحة واثنت على ما ظلت تقوم به في الدفاع عن مكتسبات البلاد وامنها كما ناقشت اللجنة موضوع الاتفاقات مع الحركات المسلحة والترتيبات الامنية والقضايا الخاصة بمسألة الحدود وقضايا الحكم والتوزيع العادل للسلطة والثروة والانتماء للوطن لتحقيق الوحدة والسلام .
وامتدح جار النبي طريقة ادارة لجنة السلام والوحدة لأعمالها ووصفها بالديمقراطية وانها تسير بصورة سلسة مشيرا الي ان مسيرة الحوار الوطني منذ انطلاقتها في العاشر من اكتوبر الجاري حتي الآن تخطو بخطوات ثابتة وبقبول ورضاء تامين من كل اعضاء اللجنة .
وقال إن حركة اللجان الثورية تعتبر السلام خيارا استراتيجيا لأنه اسم من اسماء الله الحسنى وقيمة دينية و تؤمن الحركة بان الحوار هو الوسيلة الامثل لحل القضايا لتحقيق السلام والتنمية في البلاد .
من جانبه أكد الاستاذ بابكر مختار علي رئيس حزب الطريق الإسلامي عضو لجنة السلام والوحدة ان لجنة السلام والوحدة سادها الوفاق والالتزام من كل اعضائها عبر المواضيع المطروحة حول السلام والوحدة مؤكدا انه تم النقاش حول الإدارة الأهلية ومسألة الأرض والحدود والتداخل القبلي وغيرها مبيناً ان اللجنة تناقش قضاياها بكل شفافية وبرضاء تام بكيفية ادارتها مشيرا الى ان حزبه يثمن ويدعم عملية الحوار حتى تصل الى غاياتها .
________________________________________

لجنة السلام والوحدة تناقش عدداً من الأوراق التي تدعو إلى وحدة البلاد
الخرطوم (سونا) – ناقشت لجنة السلام والوحدة التابعة للحوار الوطني برئاسة د.محمد الأمين خليفة في مداولاتها اليوم بقاعة الصداقة عدداً من الأوراق التي تحدثت عن السلام والوحدة ومحفزاتهما من أجل وحدة البلاد في إطار التعايش السلمي وقبول الآخر.
وقال القيادي بحزب المؤتمر الشعبي وعضو لجنة السلام والوحدة ابراهيم السنوسي في تصريح (لسونا) إن اللجنة ناقشت ثلاث أوراق شملت ورقة قدمتها حركة اللجان الثورية والتي اكدت فيها أن العقائد واللغة تخلق نوعاً من الوحدة وذكرت فيها عدداً من القيم التي رأت أنها ضامن لها وهي قيم العدل والمساواة.
أما الورقة التي قدمها حزب الدستور فتناولت المعاني التي يمكن أن تقود الناس الي الوحدة بضرورة العمل على تحقيق السلام بصدق والعمل من أجل الدولة الواحدة المتوحدة التي تمثل دولة القانون.
ونادت الورقة التي قدمتها الحركة الشعبية جناح السلام بضرورة أن يتعايش ويتعامل الشعب السوداني على أساس السلام وقد اتفقت كل الاوراق تقريباً على ضرورة تناسى مرارات الماضي والبحث عن كيفية إيجاد صيغة يتفق عليها لخلق دولة تقوم على سيادة حكم القانون والمواطنة.
وقال السنوسي إن حزب المؤتمر الشعبي يرى أنه آن الأوان للسودان أن يتوحد ونسيان الماضي والوصول إلى صيغة يتم التراضي عليها برفع الظلم وإعلاء قيم العدل والمساواة والحريات ودولة القانون.
________________________________________
لجنة السلام والوحدة تؤكد ان ابيي سودانية
الخرطوم (سونا) – أكدت لجنة السلام والوحدة علي سودانية منطقة ابيي حسب حدود 1956وقال عضو لجنة السلام والوحدة الفريق شرطة الطيب عبد الرحمن مختار للمركز الاعلامي لمؤتمر الحوار إن اللجنة استمعت لثماني أوراق من بينها الورقة التي تناولت قضية ابيي ، واضاف ان الموضوعات المطروحة للتداول امام اللجنة شملت العقوبات القسرية المفروضة علي السودان وقضية التنمية والعدالة الاجتماعية وتمكين الادارة الاهلية حتي تضطلع بالدور المناط بها في استدامة الامن والسلم الاجتماعي الي جانب توفير الامن في مناطق التوتر والتشديد علي نزع السلاح من ايدي المواطنين والمتفلتين .
وأكد أن الباب لايزال مفتوحا لكل الراغبين من القوي السياسية والحركات المسلحة في اللحاق بركب الحوار الوطني .
الي ذلك قال رئيس حزب الامة الاصلاح والتنمية ابراهيم ادم ابراهيم الذي زار مقر الامانة العامة وطاف علي لجان الحوار أن الهدف من المشاركة في الحوار الوطني الوصول الي عقد اجتماعي ووثيقة تحدد الرؤية الكلية التي سيحكم بها السودان وجدد دعوته للذين لم يلحقوا بمسيرة الحوار الانضمام الي طاولة الحوار والمساهمة في تجنيب البلاد التحديات التي تهدد أمنها واستقرارها خاصة في ظل الاجواء التي توفرت للحوار والضمانات التي اعلنها رئيس الجمهورية لضمان مشاركة الحركات المسلحة .
وتحدث للصحافيين بالمركز الاعلامي نائب رئيس حركة العدل والمساواة القيادة التصحيحية اللواء محمد حسن عباس مؤكداً ان حركته علي قناعة بالسلام وانه لاوسيلة للحركات المسلحة الا الحوار الوطني وصولاً لاستقرار وأمن البلاد وقال ان حركته وقعت اتفاقا مع الحكومة وليس مع المؤتمر الوطني دون وساطة اجنبية وانهم ملتزمون به ودعا الحركات المسلحة للانضمام لمسيرة السلام .
________________________________________
حزب حركة تحرير السودان جناح محمدين ينادي بإقرار هوية تعبر عن واقع التعدد والتنوع السوداني
الخرطوم (سونا) – نادى حزب حركة جيش تحرير السودان قيادة محمدين بشر باعتماد هوية سودانية حقيقية تعبر عن واقع التعدد والتنوع الاثني والديني والثقافي للشعب السوداني دون تمييز.
ودعا ممثل الحزب في لجنة الهوية آدم يونس الي اقرار هوية تعبر عن هجين شعب واقرار مبدأ المواطنة المتساوية التي يساوي فيها الجميع في الحقوق والواجبات والاعتراف بعناصر الهوية المتنوعة وتطويرها بما يضمن الانصهار الوطني والحفاظ على وحدة السودانيين.
ورأى يونس ضرورة تعزيز مفهوم الهوية السودانية بإقرار دولة المواطنة وتضمين هذه الهوية الحقيقية في الدستور الذي يشارك في وضعه والموافقة عليه جميع السودانيين.
واوصي بإعادة كتابة تاريخ السودان القديم و المعاصر بحيادية وشفافية بصورة تعكس الوجه المشرق للتعدد والتنوع بالاضافة الى مراجعة السياسات التعليمية وكتابة المناهج بلغة القوميات التي لا تتحدث اللغة العربية في المراحل الاولية حتي يتسنى لها التعليم ومن ثم مواصلة المراحل الاخري باللغة العربية، مؤكدا الاستقلال الاكاديمي للجامعات والمعاهد العليا.
ونادى بتبني سياسات قومية واضحة لإيجاد ثقافة قومية سودانية قائمة على التنوع الماثل واجراء حوارات بين المكونات الاجتماعية لرتق النسيج الاجتماعي والمصالحات الاجتماعية وازالة التشوهات التي لحقت بالهوية السودانية .
________________________________________
أعضاء لجنة السلام والوحدة يستعرضون عدداً من الأوراق
الخرطوم (سونا) – استعرضت لجنة السلام والوحدة بقيادة الدكتور محمد الامين خليفة ضمن لجان الحوار الوطني في مداولاتها اليوم بقاعة الصداقة عدداً من الأوراق حيث استمعت إلى ورقة الحزب القومي السوداني المتحد والتي أوصت بإيقاف الحرب وإعادة المواطنين المهجرين بسببها إلى قراهم، وان يكون نظام الحكم فدراليا، وان يتم تداول السلطة سلميا.
كما استمعت اللجنة إلى رؤية حركة تحرير السودان القيادة التاريخية حول السلام والوحدة والتي أوصت بتوفير الخدمات الأساسية في مناطق العودة ومعالجة مشكلات الأراضي والحواكير وتنفيذ الترتيبات الأمنية لجيش الحركات المسلحة ونزع الأسلحة المنتشرة ومعالجة قضايا الرحل والاعتراف بالتنوع الثقافي والاثني وضبط حركة القبائل الحدودية.
كما ناقشت اللجنة رؤية حركة العدل والمساواة السودانية قيادة العقيد بحر عبدالله والتي دعت إلي التسامح والمصالح الوطنية.
كما إستمعت إلى رؤية الحزب الاتحادي الديمقراطي والتي دعت إلى معالجة أسباب ومسببات الحرب، رعاية التصالحات، جمع السلاح من أفراد المجتمع، الاستمرار في المصالحات، وإعادة هيكلة قوات الدفاع الشعبي في المنطقتين ( جبال النوبة والنيل الأزرق).
وإستمعت اللجنة إلى ورقة حزب اتحاد عام جنوب وشمال الفونج والتي أوصت بالالتزام ببرنامج الحوار الوطني وبمبدأ التداول السلمي للسلطة، تنفيذ قرارات الرئيس القاضية بالعفو العام لحملة السلاح الراغبين للانضمام للحوار، تحول الحركات المسلحة الي كيانات مدنية سياسية، والتأكيد على أن الوطن يسع الجميع.
كما استمعت اللجنة إلى رؤية الاخوان المسلمون والتي أوصت بتعضيد روابط الاخوة الإسلامية والوقوف بجانب الضعيف، تطبيق أحكام الإسلام، و تطبيق العدل الاجتماعي، إصلاح الفكر والثقافة، التوافق على ميثاق شرف للإعلام، تعزيز دور الإدارة الأهلية وانشاء مجلس حكماء قومي.
________________________________________
حزب اتحاد قوى الامة (اقم) يناشد الممانعين للحوار تحكيم صوت العقل وإعلاء قيمة الوطن
الخرطوم (سونا) – قال حزب اتحاد قوى الامة (اقم) ان الحوار فرصة تاريخية لكل مكونات الشعب السوداني لطرح آرائهم وقضاياهم بكل حرية وديمقراطية.
وأكد الاستاذ جمال أبو سيل القيادي بحزب اتحاد قوى الامة وممثله في لجنة السلام والوحدة التابعة للحوار الوطني أن أعضاء اللجنة قدموا خلال الفترة السابقة من انطلاقة الحوار أوراق عمل شملت كل قضايا السودان مؤكدا أنها ناقشت قضايا أكثر مما تطالب بها الحركات المسلحة والأحزاب الممانعة للحوار وناشد كل الأحزاب والحركات المسلحة التي رفضت المشاركة في الحوار بتحكيم صوت العقل والرجوع إلى رشدهم وإعلاء قيمة الوطن بالمشاركة في الحوار الوطني الذي يتسم بالشفافية والمصداقية مبينا أنه حوار سوداني خالص بعيداً عن الأجندة الخارجية مناشدا بمراعاة معاناة المواطنين والنازحين في المعسكرات مؤكداً أن عدم مشاركتهم في الحوار يزيد من معاناة الشعب السوداني خاصة فى ما يسمى بالمناطق المهمشة .
كما ناشد ابوسيل الحكومة بتوفير مزيد من الثقة والضمانات تحفيزا للمتشككين والمتخوفين من المشاركة في الحوار.
ودعا ابو سيل إلى تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والذي قال إنها ستكون مخرجا حقيقيا لأزمة البلاد لأنها وضعت واستخرجت من عقول أبناء الوطن داعياً إلى الاستفادة من تجارب دولة جنوب أفريقيا ورواندا في وضع استراتيجية قومية واضحة على ضوئها تعايش شعوبهما فى تسامح ووئام.
________________________________________
رئيس حزب الأمة الإصلاح والتنمية:الحوار فرصة تاريخية لحل كافة الإشكالات
الخرطوم (سونا) – أكد الأستاذ إبراهيم آدم إبراهيم رئيس حزب الأمة الإصلاح والتنمية أن الحوار فرصة تاريخية لحل كافة الإشكالات بالبلاد ، مشيراً إلى ضرورة اغتنام هذه الفرصة للتداول حول حل القضايا بكل وضوح وشفافية.
وأكد سيادته خلال مخاطبته اليوم أعضاء لجنة السلام والوحدة ضمن لجان الحوار الوطني بمقرها بقاعة الصداقة، أن مخرجات الحوار هي وثيقة تاريخية وعقد اجتماعي تحدد من خلاله ملامح الحكم في السودان.
ونادي إبراهيم بضرورة إخلاص النية في مناقشة القضايا بكل تجرد وصدق من أجل الوصول إلى دولة ينعم أنساها بالأمن والاستقرار، مؤكداً أن كل عمل لا يشعر به الشعب ويحقق له أمنه واستقراره لا معنى له.
وطالب بضرورة تفعيل لجنة سابعة لإلحاق الممانعين بركب السلام حتى تكتمل المنظومة الوطنية للوصول إلى وفاق لكل الشعب ، والاتجاه إلى التنمية التي تؤدي إلى رفاهية المواطن.