لجنة الدول الثماني تعقد اجتماعها في إسطنبول

عقد في إسطنبول اجتماع أعمال الدورة الـ 40 للجنة الدول الثماني الإسلامية النامية (D8).وذكر كوجافير كو شاري الأمين العام لمجموعة الدول الثماني الإسلامية، “أننا سنعمل المزيد من أجل الدول الثمانية، وفق خارطة طريق تم تحديدها”.

وأضاف أن “الدول الثماني الإسلامية كانت تركز على قطاعات التجارة، والزراعة، والسياحة، والصناعة، والمواصلات”، مشيراً إلى أنهم يأملون تنفيذ مشاريع مختلفة في قطاعات مختلفة وفي القطاع الخاص.

وأردف أن بعض الدول الثماني الإسلامية موجودة داخل مجموعة دول العشرين، وبعضها مثل تركيا مرشحة في المستقبل للدخول بين الدول العشرة الأولى في العالم.

من جهته، أشار السفير كرم كيراطلي، المدير العام للعلاقات السياسية الثنائية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالخارجية التركية، إلى أن “الثماني الإسلامية منتشرة في ثلاث قارات يبلغ مجموع سكانها 1.2 مليار نسمة، ومجموع ناتجها القومي الإجمالي 3.7 تريليون دولار”.

وأضاف كيراطلي، في تصريحات إعلامية، أن “اجتماع يعدّ الأول من نوعه بالنسبة للجنة بعد قمة الدول الثماني الإسلامية المنعقدة العام الماضي”.وتسلمت تركيا الرئاسة الدورية للمجموعة نهاية 2017، على أن تتولى المهمة لعامين متتاليين.

وتضم “مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية” في عضويتها كلا من: تركيا، وباكستان، وماليزيا، وإيران، وإندونيسيا، ومصر، ونيجيريا، وبنغلاديش.

وتأسست مجموعة “D8″، في 15 يونيو/حزيران 1997، باقتراح من رئيس الوزراء التركي حينذاك، نجم الدين أربكان، من أجل تأسيس مجموعة اقتصادية تتكون من 8 دول مسلمة ذات اقتصادات ناشئة.