لجنة الحريات والحقوق الأساسية

الحوار الوطني
582
0

لجنة الحريات تكون لجنة مصغرة لاستخلاص المخرجات النهائية
الخرطوم (سونا) – اعلنت لجنة الحريات والحقوق الاساسية بمؤتمر الحوار الوطني، تكوين لجنة مصغرة من 21 شخصا بهدف استخلاص المخرجات النهائية للجنة عبر النقاط التى تم التداول حولها والتي تمثل (76) ورقة قدمتها الاحزاب والحركات المسلحة والشخصيات القومية المشاركة في الحوار.
وناقشت اللجنة في مداولاتها اليوم بقاعة الصداقة، قوانين النيابة العامة، والطفل، وحماية الاسرة فى القانون الدولى وفي القانون السوداني.
وقال عضو اللجنة ابوبكر حمد للصحفيين بالمركز الاعلامي للمؤتمر ان اللجنة واصلت مناقشتها حول قانون الحكم المحلى حيث تم التداول حول بعض التفاصيل المتعلقة بالقانون بهدف تفعيله بالمحليات ، إضافة الى قانون النيابة العامة بوصفها واحدة من اهم الاجهزة العدلية بالبلاد.
________________________________________

رئيس لجنة الحريات: نسبة حضور القوى السياسية في الجلسات بلغت أعلى من 77%
الخرطوم (سونا) – قال مولانا عبيد حاج علي رئيس لجنة الحريات والحقوق الأساسية بالحوار الوطني في الاجتماع التفاكري مع قادة الأجهزة الإعلامية ورؤساء تحرير الصحف اليوم بقاعة الصداقة إن نسبة الحضور باللجنة بلغت منذ انطلاقة الحوار الوطني أعلى من 77% علما بأنها تضم 118 عضوا مبينا أن عدد الجلسات بلغ 16 جلسة قدمت خلالها أوراق تميزت بالشجاعة والجرأة.
وأكد أن اللجنة توصلت إلى كثير من التوافقات في جوانب احترام حقوق الإنسان، والمساواة أمام القانون ، ونشر ثقافة العدل والسلام، وحقوق المرأة والطفل، وسيادة حكم القانون، ومبدأ فصل السلطات، ونادت بضرورة تفعيل الاتفاقيات الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أن توافقات أعضاء اللجنة من الأحزاب السياسية والحركات المسلحة جاءت بفضل النهج الذي اتبعته اللجنة في إدارة النقاش ومداولات الأعضاء بكل شفافية وحرية مؤكداً أن توصيات اللجنة سترفع إلى آلية (7+7) لاكمال بقية الاجراءات.
________________________________________
لجنة الحريات والحقوق الاساسية تناقش رؤية مؤتمر البجا حول موضوعات اللجنة
الخرطوم – (سونا) استعرضت لجنة الحريات والحقوق الاساسية بالحوار الوطني في جلستها اليوم ورقة رؤية مؤتمر البجا حول موضوعات الحوار باللجنة واستمعت الي عدد من المداخلات من ممثلي الاحزاب والقوي المشاركة في الحوار.
وقال بروفيسور علي محمد شمو رئيس اللجنة ان الورقة تناولت الاطار الكلي للحريات والحقوق الاساسية والشكل العام للورقة يتطابق مع اشياء كثيرة وردت في الأوراق السابقة مبيناً ان اللجنة ستقوم بتجميع كافة النقاط المتشابهة في كل الاوراق المقدمة وسيتم عرضها في الاجتماع المقبل للتداول.
وأوضح شمو إن مداولات اليوم قاربت أهم الحقوق والحريات الأساسية مشيراً إلى أن ورقة مؤتمر البجا دعت الي ضرورة التوافق على المضامين الوطنية العامة التي تمثل هدف الحوار .
ودعا الاستاذ يس عمر حمزة ممثل الحزب الاتحادي الديمقراطي الفيدرالي في اللجنة الي بذل المزيد من الجهود لإقناع الحركات والمعارضة المسلحة خارج البلاد بالانضمام للحوار لا سيما وأن هنالك لقاءات مع قادة حركات خلال الايام المقبلة في هذا الإطار.
________________________________________
لجنة الحريات : وثيقة الحريات في دستور 2005 نقطة انطلاق لبلورة وثيقة تلبي حاجة المواطنين كافة

الخرطوم (سونا) – ناقشت لجنة الحريات والحقوق الاساسية بالحوار الوطني في جلستها اليوم وثيقة الحقوق الاساسية في دستور 2005م باعتبارها وثيقة جيدة يمكن أن تشكل نقطة انطلاق لبلورة وثيقة تلبي حاجات المواطنين كافة.
وقال الاستاذ ابراهيم دقش مقرر اللجنة في تصريحات صحفية اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم عقب الجلسة ان اليوم خصص لمناقشة الرؤي والاوراق المقدمة من احزاب الحركة الشعبية جناح السلام والحركة الشعبية المتحدة اضافة إلى الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي.
واشار الى ان اللجنة تلقت حتى الآن 28 ورقة ورؤية من القوى المشاركة في الحوار وان جلسة اليوم هي الجلسة رقم 9 للجنة الحريات والحقوق الاساسية مبيناً أن الجلسة القادمة ستستمع الي اوراق لاربع من حركات دارفور وسيتم التداول حولها والاستماع إلى مداخلات القوى الاخرى حولها.
ووصف مقرر اللجنة روح النقاش والمداولات بالروح الوطنية العاليه الخالية من المساعي الشخصية.
وقالت الاستاذة مها طارق الطيب عضو اللجنة ان المناقشات تركزت حول وثيقة الحريات المنصوصة في دستور عام 2005م مشيرةً الي توافق الي حد كبير في البنود التي تضمنتها مبينة أن اللجنة بدأت تتلمس عن قرب قضايا المواطنين وحقوقهم خاصة المتعلقة بالمعاش والحق في الحياة الكريمة.
واشارت مها الي مطالبات بانشاء الية لضبط السوق وضرورة تضمين ذلك في الدستور ليكون ضابطاً وحكما.
ولاحظت (سونا) خلال رصدها لمداولات اللجنة وجود تفاعل كبير من قبل القوى والأحزاب المختلفة في القضايا التي تتصل بمعاش الناس وكسب رزقهم فضلاً عن موضوعات توفير البيئة الكريمة للعيش.
________________________________________
حزب التقدم والعدالة الاجتماعية يدعو إلى احترام الدستور و انزال الحريات وتنفيذها
الخرطوم (سونا) – اكد حزب التقدم والعدالة الاجتماعية ،ضرورة احترام الدستور ، وانزال الحريات وتنفيذها.
ودعت ممثلة الحزب في لجنة الحريات الاستاذه ثريا ادريس مضوي الي توازن الحريات بين الاشخاص والدولة. وقالت لايجوز وضع قيود علي ممارسة الحريات المنصوص عليها قانوناً.
واستعرضت في تصريح صحفي اليوم محاور ورقة حزبها التي قدمتها الي اللجنة وأكدت ضرورة احترام الدستور مع التأكيد علي ضرورة انزال الحريات وتنفيذها مشيرة إلى اهمية المحافظة على الحقوق الاساسية للمواطن .
________________________________________
العدل والمساواة جناح الوحدة الوطنية تدعو إلى وضع الاسس الضامنه لتنفيذ الحريات
الخرطوم (سونا) – دعا ممثل حركة العدل والمساواة جناح الوحدة الوطنية في لجنة الحريات،بمؤتمر الحوار الوطني ، ياسر محمد خير، الي حرية التعليم والتنقل والتعبير والصحافة وقال في تصريح اليوم ان ورقة الحركة اكدت علي الاهتمام بقضايا ومشكلات النازحين.
وكانت لجنة الحريات والحقوق الاساسية بمؤتمر الحوار الوطني قد استمعت إلى اربع اوراق عمل من احزاب الحركة الديموقراطية لجيش تحرير السودان وحزب الامة الوطني ،والعدل والمساواة جناح الوحدة الوطنية وحزب التقدم والعدالة الاجتماعية، حيث اكدت اللجنة في مداولاتها حرصها علي وضع الاسس الكفيلة بضمان تنفيذ الحقوق وجعلها حية تمشي بين الناس .
________________________________________
ممثل حزب الامة الوطني بلجنة الحريات يدعو للمحافظة على الاستقلال والتشاور لبناء دولة حديثة
الخرطوم (سونا) – طالب محمد الفاضل أحمد ممثل حزب الامة الوطني بلجنة الحريات الاساسية بمؤتمر الحوار الوطني ، بالحرية الشخصية والمساواة امام القضاء والاهتمام بالرعاية الصحية والامومة والطفولة.
واكد في ورقته امام اللجنة اليوم على حرية الفكر الذي يؤمن به الشخص شريطة أن لا يكون فكراً فاسداً وضد العرف والدين.
وطالبت الورقة بان يكون جهاز الامن محايداً وبمعزل عن السلطة التنفيذية ادارياً ومالياً ودعت الورقة الي المحافظة علي الاستقلال الوطني عبر التسامح والتشاور لبناء دولة حديثة.