لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص تنهي مرحلة التحقيق الأولي

الخرطوم (سونا)       أعلنت لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص أن اللجنة المختصة من دائرة الأدلة الجنائية قد أنهت مرحلة التحقيق الأولي الخاصة بمسرح الحادث برفع الأدلة المادية والآثار وكافة الأعمال الفنية توطئة لبدء إجراءات النبش وإعادة تشريح الجثامين موضحة أنها كانت قد أصدرت تعميماً في تاريخ 11/ نوفمبر / 2020م مفاده العثور على مقابر جماعية وأتبعته بآخر مفاده أن اللجنة غير معنية بأي نشر أوإستنتاجات غير واردة في تعميمها وأنها ستملك الحقائق للشعب السوداني بكل شفافية.

وقالت اللجنة في تعميم صحفي إن بعض الوسائط أثارت مقطعاً صوتياً سمته بتسريبات خاصة بلجنة التحقيق ،وأكدت أن المقطع الذي تم تداوله لا علاقة له بتحقيقات اللجنة أو مسارها وما توصلت إليه من نتائج تنشر في وقتها .

و اشارت اللجنة إلى الممارسات التي شهدتها المؤسسات العدلية منذ عهد النظام البائد والتي يقصد بها التأثير على سير العدالة الجنائية وترصَد أعمال النائب العام لجمهورية السودان لتؤدي إلى غرض واحد وهو إفلات المجرمين من العقاب وهذا ما تتصدى له لجنة التحقيق.

و فيما يلى نص التعميم الصحفي:-

تعميم صحفي

أثارت بعض الوسائط مقطع صوتي سمته بتسريبات خاصة بلجنة التحقيق, وعليه تؤكد لجنة التحقيق ما يلي :

إن المقطع الذي تم تداوله لا علاقة له بتحقيقات اللجنة أو مسارها وما توصلت إليه من نتائج تنشر في وقتها .

أصدرت اللجنة تعميماً في تاريخ 11/ نوفمبر / 2020م مفاده العثور على مقابر جماعية وأتبعته بآخر مفاده أن اللجنة غير معنية بأي نشر أوإستنتاجات غير واردة في تعميمها وأنها ستملك الحقائق للشعب السوداني بكل شفافية .

هذه الممارسات التي شهدتها المؤسسات العدلية منذ عهد النظام البائد والتي يقصد بها التأثير على سير العدالة الجنائية وترصَد أعمال النائب العام لجمهورية السودان لتؤدي إلى غرض واحد وهو إفلات المجرمين من العقاب وهذا ما تتصدى له لجنة التحقيق في هذه القضية الحساسة والتي تعمل باستقلالية تامة وفق المعاييرالدولية للتحقيق في إنتهاكات حقوق الانسان وجرائم الإختفاء القسري دون تدخل في أعمالها من أي جهة في الدولة.

إتخذت هذه اللجنة سرية التحقيقات منهجاً لها وتصدر التعاميم اللازمة وفقا لما تقتضيه مطلوبات التحقيقات الدولية وما يسمى بالتسريب قُصِد منه إستهداف اللجنة في أعمالها التي تقوم بها وهي أعمال سامية متعلقة بجرائم ضد الإنسانية , وإتخذت اللجنة الإجراءات الجنائية اللازمة في كل ما يمس أو يؤثر على سير العدالة الجنائية وخصوصاً طبيعة تحقيقات هذه اللجنة .

أنهت اللجنة المختصة من دائرة الأدلة الجنائية مرحلة التحقيق الأولي الخاصة بمسرح الحادث برفع الأدلة المادية والآثار وكافة الأعمال الفنية توطئة لبدء إجراءات النبش وإعادة تشريح الجثامين .